Sans Commentaires

Sans Commentaires

الجمعة، 30 نوفمبر 2012

خ .... يا..نة






إنه فقط حلم لعين ...أو كابوس رجيم من إبليس اللعين .............. بسبب اليأس الظالم
.
.
.
سأخونك حبيبتي، سألقي بنفسي على صدر أول عاهرة رخيصة في البار اللعين، ونتقاسم أكواب الفودكا الرخيصة.
سأخونك حبيبتي، وسأرتل اناشيد العرس احتفاءا بزواج باغوس بعشتار.
سأخونك حبيبتي، سأبحث بين أفخاد النساء عن حلمي الضائع، أقبل نهود العرايا وأولي وجهي صوب سوق البغايا.
عذرا حبيبتي، سأخونك ولتعذريني، فالخيانة من طعم الحياة..


الخميس، 29 نوفمبر 2012

مفاجآت القسام بحجارة السجّيل بالتفاصيل





غزة / كشفت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس خلال معركة (حجارة السجيل) التي خاضتها مع قوات الاحتلال عن قدرات عسكرية "أذهلت العالم"، سواء في مجال القصف الصاروخي، والصواريخ المضادة للطائرات، أو في مجال استخدامها للأسلحة الجديدة والمتقدمة في تقنيتها، وفق تقرير لموقع القسام الإعلامي الإلكتروني.

وكان من ضمن المفاجآت التي كشفت عنها كتائب القسام تحت عنوان (القادم أعظم )، ضرب عمق الكيان الإسرائيلي لأول مرة منذ 20 عاماً ، واستخدام صواريخ صنعت بأيدي القسام وصل مداها الى 80 كم، ولم تقتصر على ذلك بل استهدفت المركبات والطائرات الحربية والبوارج البحرية وصولاً الى اختراق أنظمة الاعلام.
تمكنت كتائب القسام ولأول مرة في تاريخ الصراع مع "العدو الصهيوني" من قصف شمال"هرتسيليا" التي تبعد عن غزة 80 كم، بصاروخ "M75" المحلي المطور، وذلك في تمام الساعة 13:25 من يوم الأحد الموافق 18/11 .
كما تمكنت أيضاً من قصف مدينة تل الربيع المحتلة 7 مرات، كان أولها بصاروخ محلي مطور من طراز "M75"، وذلك يوم الأربعاء 14/11، وقامت بقصف المدينة للمرة الثانية بصاروخين من طراز فجر (5) وآخر "M75"، وذلك يوم الخميس 15/11 .
وللمرة الثالثة تمكن القسام من قصف تل الربيع بصاروخ "M75" وذلك بتاريخ 16/11، أعقبها قصف المدينة بـ 3 صواريخ من طراز "فجر 5" بتاريخ 17و18و20 من نفس الشهر .
وبذلك تكون كتائب القسام قصفت مدينة تل الربيع المحتلة (تل ابيب) وشمالها بـ 8 صواريخ من نوع فجر (5) وm75 .
وأطلقت كتائب القسام لأول مرة صاروخاً مطوراً تجاه مبنى الكنيست الإسرائيلي بالقدس المحتلة، وذلك يوم الجمعة الموافق 16/11/2012م ، وتم تصوير عملية اطلاق الصاروخ وتوزيعه على وسائل الاعلام .
كما طالت صواريخ القسام مدينة القدس المحتلة لأكثر من مرة، فتمكنت الكتائب من قصف مدينة القدس المحتلة بصاروخ M75 في تمام الساعة 16:40 يوم الجمعة 16/11/2012م، تلاها بعد أيام اطلاق صاروخ M75 الساعة 14:13 من يوم الثلاثاء 20/11/2012م .
وكشفت كتائب القسام خلال معركة ( حجارة السجيل) عن أكثر مفاجآتها التي أربكت استخبارات العدو وادهشته ، والذي ما زال حتى اللحظة لا يعرف عنه شيئاً، تمثلت في كشفها عن صاروخ M75 المطور، الذي أطلقت عليه هذا الاسم تخليداً للشهيد المؤسس د. إبراهيم المقادمة حيث إن الحرف (M) هو أول حرف كلمة مقادمة، أم رقم (75) فيرمز إلى مدى الصاروخ الذي يصل من 75-80 كلم .
وقد قصف كتائب القسام بهذا الصاروخ شمال هرتسيليا والقدس المحتلة وتل الربيع .
كما واصلت الكتائب مفاجآتها التي أذهلت الاحتلال حين استخدمت الصواريخ الموجهة المضادة للدبابات، فدمرت جيباً إسرئايلياً شرق البريج بصاروخ موجه، وذلك يوم الجمعة 16/11/2012م.
وقالت الكتائب في بيان لها أنه تم تدمير جيب إسرائيلي كان يسير على طريق الآليات العسكرية شرق البريج بصاروخ موجه، وقد أصاب الصاروخ الجيب بشكل مباشر ما أدى إلى تدميره بالكامل وتطاير أشلاء من كان فيه ، وتم تصوير العملية وعرضها على وسائل الإعلام.
كما نشرت الكتائب رسالة (أتذكرون) وجهتها لسلاح المدرعات الإسرائيلي، عبر بثها لمقطع فيديو توضح استهداف دبابة ميركافا بصاروخ موجه أصابها إصابة مباشرة .
وفي ذات السياق كشفت كتائب القسام عن أبرز مفاجآتها خلال العملية، وذلك بإسقاطها طائرة حربية إسرائيلية بصاروخ أرض-جو يوم الجمعة 16/11/2012م ، مما أدى الى اشتعال النار فيها، وذلك لأول مرة في تاريخ المقاومة الفلسطينية .
كما تمكنت من استهداف طائرة حربية أخرى في تمام الساعة 19:10 من يوم الخميس 15/11/2012م بصاروخ أرض- جو أثناء إغارتها على شرق غزة، وأكدت تقديرات مجاهديها أن الصاروخ قد أصاب الهدف.
وقد طال ذلك أيضاً استهداف القسام لطائرة مروحية شرق بيت حانون بصاروخ أرض – جو وذلك في تمام الساعة 18:43 من يوم الأحد الموافق 18/11/2012م .
وتوالت مفاجآت القسام التي أذهلت العدو، بتمكنها من استهداف المنظومة التقنية الأعقد لدى العدو الصهيوني، متمثلة بطائرات الاستطلاع، حيث تمكنت من إسقاط طائرة – بدون طيار – من نوع (Skyliat-B)، وذلك يوم الخميس 15/11/2012م، في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة وعرضت صورها على وسائل الإعلام.
وتواصل السبق القسامي في كل الميادين، واستهدف مجاهدوها ولأول مرة في تاريخ المقاومة الفلسطينية، بارجتين حربيتين إسرائيليتين قبالة سواحل قطاع غزة بصواريخ الـ 107 .
وقالت الكتائب في بلاغها العسكري أنها تمكنت من استهداف بارجتين حربيتين بـ 8 صواريخ 107 في عمليتين منفصلتين يوم الأحد 18/11/2012 م .
ولم يقتصر الانجاز القسامي فقط في المجال العسكري، بل ذهب ليصل الى أكثر المجالات تطوراً، وذلك باختراقها للقناتين الإسرائيليتين الثانية والعاشرة، وبث رسالة تهديد للعدو في حال قرر الدخول براً لقطاع غزة.
وأوضح موقع القناة الثانية الالكتروني، أن الصهاينة شاهدوا مساء يوم الثلاثاء 20/11/2012م، انقطاع بث القناة لعدة دقائق، وبث شريط فيديو من القسام بعنوان (رسالة إلى سلاح الدبابات الصهيوني).
وقد عقب "ايرز طال" أحد الكبار في الصناعة الإعلامية في "الكيان" وصاحب فضائية خاصة، قائلا "الحديث يدور عن حادثة خطيرة وليس مجرد اختراق أو تشويش، وأمل أن تفهم المنظومة الأمنية إلى أي حد هذا الأمر خطير".
وقد فاجأ الأداء الإعلامي للقسام في هذه المعركة "العدو الصهيوني"، بأساليبه واستراتيجياته وصدقه ودقته، فقد كان الهاجس الأكبر الذي كان يقض مضاجع جيشه، الذي اتبع سياسة التكتم والرقابة على وسائل الإعلام، وإخفاء الخسائر الحقيقية التي توقعها المقاومة في صفوفه.
ولم تصمد أكاذيب "الإعلام الصهيوني" أمام مصداقية إعلام القسام، وفي النهاية كان يضطر العدو الى الاعتراف عن الخسائر الحقيقية التي تقع في صفوفه، واعترف عن استهداف 10 من طائراته بصواريخ أرض جو بعد عرض القسام لفيديو اسقاط طائرة حربية، كما أعلن بكلمات مشهورة (نأسف لقد قصفت تل أبيب) وذلك بعد أن عرضت الكتائب صور إطلاق صاروخ فجر (5) على تل الربيع المحتل.
وتفوق إعلام القسام في الحرب النفسية التي شنها ضد العدو، وعرض رسالة إلى سلاح الدبابات الإسرائيلي والتي ظهر من خلالها مشهد استهداف دبابة إسرائيلية من نوع ميركافا، بصاروخ موجه دمر المركافاة وأحرقها، فقد أربك هذا التصوير حسابات العدو الذي كان من أكثر ما يخافه في الحروب مع المقاومة هو صورة لدبابة الميركافا وهي تحترق تبثها قنوات فضائية نقلا عن اعلام القسام .
وقالت تقرير كتائب القسام إنه بهذه المفاجئات التي كشفت عنها خلال عملية (حجارة السجيل) تكون قد صنعت النصر بعد فضل الله تعالى للأمة العربية والاسلامية، تاركةً بعدها الرسالة الأهم، أن القسام لم يكشف كل ما في جعبته من مفاجآت ستذهل العدو أكثر وأكثر، وتبقى رسالة المجهول - (القادم أعظم ) يا بني صهيون

تقرير : "لغز" الطياريْن الصهيونيين في غزة ... وسيناريو الأسر





أرض كنعان/ متابعات/ كانت البداية في اليوم الثالث للعدوان الصهيوني الأخير على قطاع غزة، عندما أعلنت "كتائب عز الدين القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس" عن استهداف طائرة حربية صهيونية بصاروخ من طراز "أرض - جو" أصاب الهدف.

مرت سويعات قبل أن تؤكد مصادر إعلامية عبرية، من بينها القناة الصهيونية الثانية، عن إصابة طائرة حربية وفقدان الاتصال بالطيارين الموجودين على متنها. هذه التأكيدات لم تجد طريقها للاعتراف الرسمي، ولم يعلن الجيش الصهيوني أو المستوى السياسي عن أي معلومة في هذا الإطار.


لكن آنذاك، لم يتمكن الفلسطينيون من إخفاء مظاهر فرحتهم بالخبر الذي انتشر مع أذان المغرب من ثالث أيام العدوان، وخرجوا إلى الشوارع مهنئين مباركين للمقاومة بنصرها الجديد، وقاموا بتوزيع الحلوى والتكبير العفوي عبر مآذن المساجد.


تساؤلات

وعند هذه اللحظة التي بدأ فيها الإعلام الصهيوني يشكك هذا الاستهداف، بدأت تثار التساؤلات حول الأمر، فلم يمر يومان، حتى خرج "أبو عبيدة" الناطق باسم "كتائب القسام"، وأكد استهداف طائرة حربية صهيونية، وألمح إلى عدم اعتراف الاحتلال بخسارته فيها، لكنه قال: "إن الاحتلال سيضطر للإعلان عن خسارته عاجلا أو آجلا". وتجنب في الوقت ذاته الحديث عن أي مصير للطيارين، بل ورد أن هناك تعليمات لكافة المستويات بعدم التطرق إلى مصير الطيار لا بالسلب أو الإيجاب.


وفي اليوم التالي لإعلان الناطق باسم "القسام"، نشرت كتائب القسام فيديو يوضح لحظة إطلاق الصاروخ صوب الطائرة، مدته ثوان معدودة، لم يظهر فيه ما إن كان الصاروخ أصاب الهدف أم لا.


انتهى العدوان وأعلنت التهدئة، وبعد أربعة أيام ألقى عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" محمود الزهار ندوة في غزة، أكد فيها أن "كتائب القسام" استهدفت خلال العدوان سبع طائرات صهيونية بصواريخ أرض - جو، وأنه تم العثور على حطام واحدة منها وسط القطاع.


غموض يحتد

يومان بعد حديث الزهار؛ أعلن مسؤول صهيوني رفيع، حسب ما نشرت القناة العبرية الثانية، عن تعرض طائرات "سلاح الجو الصهيوني" لعشر محاولات إسقاط خلال العدوان الأخير.


كما أن مواطنين فلسطينيين أخرجوا من مياه رفح أقصى جنوب قطاع غزة جسمًا حديديا كبيرًا مكتوب عليه أرقام دون معرفة إن كان هذا خزان وقود الطائرة التي أُسقطت كما قال البعض أم لا، إلا أن "كتائب القسام" لم تتطرق لهذا الأمر بالمطلق ولم تتعامل مع هذا الخبر عبر موقعها الإلكتروني.


الخبير العسكري الفلسطيني المتقاعد واصف عريقات رأى أنه "لو فقدت "إسرائيل" فعليا طيارين ثم عثرت عليهما لأعلنت عن ذلك فورًا، وأن احتمال وجود طيارين بقبضة المقاومة الفلسطينية وارد، كما أن عدم وقوعهما في الأسر وارد أيضًا".


وفي هذا الإطار، شدد على أن المقاومة باتت اليوم واعية بشكل كبير، ففي حال عثرت على الطيارين لن تعلن، لأن كل معلومة لا بد أن يكون لها ثمن، وإن لم يكن بحوزتها طيارون أسرى أيضًا لن تعلن، لأنه من الممكن أن يكون الطياران مفقودين ويكون هناك احتمال قائم لدى الاحتلال أنهما بيد المقاومة.


ثمن المفاوضات

وأشار إلى أن المقاومة تعي جيدًا أن إعطاء معلومة حول وجود طيارين بيد المقاومة من عدمه يجب أن يكون لها ثمن، وهذا الثمن قد يصل إلى حد الإفراج عن 1000 أو 2000 أسير حسب قوة المفاوض الفلسطيني، وإلى هنا تنتهي القضية في حال أعطت المقاومة معلومة بأن الطيارين ليسوا بحوزتها.


لكن، في حال أجابت المقاومة بالإيجاب، حينها ستكتفي بالقول إن الطيارين بقبضتها دون إفصاح عن كونهما أحياء أو أموات، ثم تبدأ مفاوضات جديدة بثمن جديد حول معلومة كونهم أحياء أو أمواتا، وهلم جرا حتى يتم إبرام صفقة تبادل.


وإزاء ذلك، رأى اللواء ركن واصف عريقات، خلال تصريحه لـ"قدس برس" أنَّ هذا الغموض يسير في صالح المقاومة، وإن كان هناك طياران مفقودين فعلا فإن إسرائيل بالتأكيد الآن منشغلة في البحث عنهما بكل الوسائل، وتبحث عن قطع من الطائرات المستهدفة قد توحي لمكان أسر الطيارين.


وأشار إلى سيناريو وجود الطيارين على قيد الحياة، لكن ليس بقبضة المقاومة، في نقطة ما، مع وجود تواصل بينهم وبين قيادتهم، لكن يصعب عليهم الوصول إليهم لاعتبارات أمنية، أو لعدم معرفة المكان الموجودين فيه.



معركة جديدة

وعلى كل الأحوال، يرى عريقات أن الاحتلال سيبقي التكتيم على هذه القضية سيد الموقف إلى حين فقدان الأمل في العثور عليهما مطلقا، حينها سيعلن فشله في العثور على طياريه وعندها تبدأ معركة جديدة.


وعن تبرير إمكانية سكوت أهالي الطيارين المفقودين، أو المجتمع الصهيوني، في حال كونهم مفقودين، قال: "سهل على الاحتلال أن يقنع أهاليهم بالسكوت، على اعتبار أن السكوت لصالح أولادهم ولصالح الحكومة التي تبذل الجهود في العثور عليهم".


ورأى الخبير والمحلل السياسي أن تصريحات خالد مشعل، رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خلال المؤتمر الصحفي الذي أعلنت فيه التهدئة، والذي قال فيها إن حركته ستعمل خلال الفترة القادمة من أجل تبييض السجون الصهيونية من الأسرى، قد تكون تشير لشيء ما في الأفق، لكن ليس بالضرورة أنها تصريحات توحي بوجود طيارين بيد المقاومة.


وقد تكون تصريحات مشعل، بنظر عريقات، تنبئ بأن الحركة ستضع خلال الفترة القادمة قضية الأسرى بشكل عام على سلم الأولويات، وستركز عليها بشكل كبير من خلال عمليات فدائية لتحريرهم أو بأشكال أخرى، "وبالمجمل، من لديه خطة، ليس شرطا أن يعلن عنها وعن كامل تفاصيلها".


"اف 16"

وكان لافتًا للانتباه زيارة قام بها رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو ووزير الحرب إيهود باراك لقاعدة سلاح الجو الصهيونية في أواسط فلسطين المحتلة، بعد أربعة أيام من التوصل إلى تهدئة مع المقاومة.


وعلى الرغم من أهمية أن يظفر المقاومون الفلسطينيون بطيار أو اثنين أسرى لاستبدالهما بمئات الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، وتجربة صفقة التبادل بالجندي شاليط ماثلة أمامهم؛ إلا أن المحللين العسكريين يؤكدون على أن إسقاط طائرة مقاتلة إستراتيجية من طراز "اف 16" له مدلولات كبيرة، بل وغير مسبوقة في تاريخ الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، لا سيما وأن الحديث هنا عن إسقاطها بصاروخ من طراز "أرض – جو"، وهو سلاح تستخدمه المقاومة لأول مرة.


فطائرة "اف 16" هي مقاتلة تكتيكية متعددة المهام، لديها القدرة على الطيران في جميع الظروف الجوية، قاذفة قنابل، وقادرة على حمل الأسلحة النووية والتقليدية، وتُعد من أفضل مقاتلات متعددة المهام في العالم، ناهيك عن كلفتها الباهظة الثمن.


الهم الأساس

ومؤتمرات القسام، ورسالة قائدها العام محمد الضيف خلال العدوان الأخير لم تفصح بشكل واضح عما يشير لوقوع أسرى بيد المقاومة، حسب عريقات، الذي رأى أنهما ألمحا كذلك إلى أن همهم الأساسي هو تحرير الأسرى خلال الفترة القادمة، قد يكون هناك شيء في خاطرهم في المنظور الاستراتيجي.


يشار إلى أنها المرة الأولى خلال العدوان الأخير على غزة التي تستهدف فيها المقاومة الفلسطينية طائرات صهيونية بصواريخ أرض- جو، في تطور نوعي يضاف لما تبنته كتائب القسام ولأول مرة عن إطلاق صواريخ من طراز "M75" محلية الصنع، و"فجر 5" تجاه مدينة القدس المحتلة، ومدينة تل أبيب.


وفي حزيران 2006، تمكنت "كتائب القسام" برفقة جناحين عسكريين فلسطينيين آخرين من أسر الجندي الصهيوني جلعاد شاليط من داخل دبابته شرق رفح، ضمن عملية معقدة أطلق عليها "الوهم المبدد"، أطلق سراحه في صفقة تبادل مشرفة، تحرر بموجبها 1050 أسيرًا وأسيرة من سجون الاحتلال.

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012

ما بين صندوق المقاصة و السلم المجتمعي




لا أحد يجادل في كون صندوق المقاصة يلتهم من ميزانية المملكة أكثر مما تحتمل، و لا يختلف أحد كون مسألة إصلاح هذا الصندوق بات مطلبا ملحا إن لم يكن ورشا مصيريا، هذا إن كنّا نريد تجنب الأسوأ في قادم الأيام، لكن طبيعة هذا الإصلاح و المدخل و المخرج منه هو السؤال و الفرق بين الجنة و النار و السمو و الاندحار.
يبدو أن حكومة السيد عبد الإله بن كيران عازمة على فتح هذا الورش، و قد تحسب لها هذه البادرة كون جميع الحكومات المتوالية على رأس السلطة التنفيذية فشلت حتى في محاولة التقرب من هذا الرعب، كون هذا الصندوق ظل يشكل دائما أحلك كوابيس الحكومات المغربية، و يعد كما أسلفنا الفرق بين السلم و اللاسلم، كما أنه بفتحه قد يفتح أهوال لا طاقة للمغرب بها، و إن فشلت أي مقاربة في إصلاحه لا أحد يعلم ما ستؤول إليه مملكة محمد السادس.
هنا وجب التذكير و الانصياع لمنطق المصلحة عامة مع مراعاة دواخل الأمور أو تفاصيلها، لأن الأمر لا يبدو هين أو سهل كما بشر به السيد بوليف وزير الحكامة في حكومة ما بعد الدستور، و لا بالصورة الوردية التي أبان عنها في تدخله بالبرلمان، فعندما نقول الانصياع لمنطق المصلحة العامة فهذا يوجب علينا استشعار القدرة الشرائية لعموم المغاربة، و خصوصا الطبقة المتوسطة التي تشكل القاعدة الكبرى داخل المجتمع المغربي، و التي أصلا تعاني ما تعاني منه لكن يبقى مؤشر هذه القدرة تحت الخط الأحمر.
إن أي استحضار لأي إصلاح و لو استأنسنا ببعض التجارب، تبقى الحالة المغربية فريدة من نوعها، و يبقى هذا الإصلاح رهين بتكيّفه و همّ المواطن المغربي و سلته الغذائية، التي لم و لن يسمح في تجاوزها، و لو أنه عفا عن بعض الأشياء من قبيل الزيادة في المحروقات أو الزيت أو السكر، فإنه لا يؤتمن جانبه.
الخطر الذي قد يعتري هذا الإصلاح و الذي عرفنا بعض خطوطه العريضة، المتمثلة أساسا في توجيه الدعم إلى الطبقة الفقيرة في شكل إعانات نقديّة مباشرة، مع تحرير الأسعار و رفع الدعم عن المواد الأساسية، الخطر هنا يكمن كون لا يوجد معيار أو مقياس لمعرفة من هو في حالة فقر أو هو فوقه، مع استحالة إحصاء هذه الطبقة كون هناك طبقة تتأرجح بين المتوسطة و الفقيرة بشكل درامي، وهذه خصوصية مغربية وجب مراعاتها، ناهيكم على أن الطبقة المتوسطة ستكون في حالة فقر إذا ما تم تحرير الأسعار، وهذه معضلة أخرى.
كنا نرتجي من هذه الحكومة أن ترفع الضرائب على الطبقة الغنية كما وعدت، و أن تخصم أموال الدعم من المصانع و الشركات و حتى محلات الأكل الخفيفة و كل شخص معنوي أو ذاتي يستفيد مباشرة من دعم الدولة لهذه المواد الأساسية، و التي تدخل في صلب صناعاتها، و ذالك في شكل ضرائب و إتاوات كل حسب مقدرته و دخله، سيكون هذا كفيل بإحداث توازن منطقي داخل هذا الصندوق و سيكفينا شرّ المغامرة.
نتمنى أن لا يكون فشل الحكومة في تبني سياسة ضريبية على الطبقة الغنية و الميسورة كما وعدت، و شجع و طمع الطبقة الغنية التي اغتنت من هذا الصندوق سنين عددا، وضغط لوبيات المصالح الشخصية، نتمنى أن لا يأتي على سلمنا المجتمعي و سلتنا الغذائية، فأني لا أرى في الجو سوي غيم حفظنا و حفظكم الله شر الفتن.
أيوب مشموم "كاتب صحفي"
 

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012

جيش الأنقاض ..... نهاية الساعة ... المسيح الدجال




قرار التقسيم وانتصار المقاومة والدبلوماسية الفلسطينية    بقلم : أسامة مبارك
الثلاثاء 27 نوفمبر 2012
تمر علينا الذكري الخامسة والستين لقرار التقسيم والقضية الفلسطينية تراوح مكانها , ذكري مريرة كانت السبب الرئيس في نكبة الشعب الفلسطيني الذي لازال يئن من جراح التقسيم , فما هو معروف أن الجراح مع الأيام تصغر وتندمل وتشفي إلا جراح فلسطين التي برزت كجرح صغير ومع الأيام أصبح شرخ كبير ,يصعب وقف نزيفه .
أن هذا القرار الظالم الذي ارتكبته السياسة الاستعمارية التي أعطت مالا تملك لمن لا يستحق , مما أدى إلى ألم وفتك وتمزيق الشعب الفلسطيني,  الذي تشرد عن أرضه وعن بيته وتراثه وتاريخه وجغرافيته بفعل المذابح .
نحن اليوم في ذكري التقسيم أمام ملف لم يغلق وغير قابل للإغلاق ,لأنه أساس القضية الفلسطينية منذ وعد بلفور, فكانت انطلاقة الكارثة لتصب جام غضبها علي شعب أعزل , ونحتت الطريق ثلاثين عاما  وكان الخداع سبيلها حتى وصلت إلي قرار التقسيم الذي يحمل في طياته كامل الفيتامينات لصحة المشروع الصهيوني .
آذن فلولا الوعد لما جاء التقسيم ولولاهما معا لما ولدت دولة إسرائيل , وهذا ما أكده ( شلومونكديمون ) في جريدة ( يديعوت أحرنوت )حيث قال : (اعتقد وزير الخارجية الإسرائيلي الأول ( موشيه شريت ) انه لولا قرار الأمم المتحدة في العام ( 1947 ) لما قامت دولة إسرائيل .
ونحن نؤكد اليوم : لوا الرضاعة والاحتضان البريطاني الاستعماري لكامل المشروع الصهيوني بمشاركة الدول الغربية , لما ضاعت فلسطين, التي كانت عربية الجذور والتاريخ والجغرافيا والحضارة والتراث والثقافة والمعالم , أخذت تتحول منذ قرار التقسيم الذي قلب الموازين الجغرافية والسكانية عبر سياسات الاقتلاع والترحيل والإحلال المستند إلي أعمال التطهير العرقي الذي أدي إلي السيطرة الصهيونية علي فلسطين .
يصادف اليوم _ 29/11/2012 _الذكري الخامسة و الستين علي صدور قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة , والذي صدر في _29/تشرين الثاني من العام 1947_ في دورتها الثانية القرار ( 181 ) الذي بموجبه أوصت بتقسيم فلسطين إلي دولتين , واحدة عربية بنسبة ( 42,88 % )من مساحة فلسطين وأخري يهودية بنسبة ( 55,47 % )وأن مدينتي القدس وبيت لحم تحت الوصاية الدولية بنسبة ( 0,65% )من المساحة .
كما أن هذا اليوم يمر علينا ونحن في نشوة انتصار المقاومة الفلسطينية في جناح الوطن الأول غزة وانطلاق الدبلوماسية من الجناح الثاني  الضفة نحو الأمم المتحدة , بخطوات واثقة من النصر , الذي تجسد بوحدة الدم والصاروخ وعبقرية الدبلوماسية.
الحرب بحاجة إلى إرادة قبل الحاجة إلى الجيوش والأسلحة , والدبلوماسية كذلك تحتاج إلى إرادة قبل الخوض في غمارها , وهنا امتلك الشعب الفلسطيني إرادته واستجمع قواه , فكان انتصاره.
كما هو معروف في السياسة لا شيء يحدث مصادفة , فالتحرك الفلسطيني إلى الأمم المتحدة يواكب  اليوم التاريخي لتضامن العالم مع الحق الفلسطيني و ذكري قرار التقسيم الذي صدر عنها .
بعد الحرب العالمية الثانية وإقامة هيئة الأمم المتحدة بدلا من عصبة الأمم طالبت الأمم المتحدة إعادة النظر في صكوك الانتداب الذي منحته عصبة الأمم للإمبراطوريات الأوربية واعتبرت حالة الانتداب البريطاني علي فلسطين من أكثر القضايا تعقيدا وأهمية
وهنا سؤال ؟ من الذي أوصل القضية الفلسطينية إلى هذا التعقيد , من الذي باع واشتري , من الذي وضع الأمور في غير مكانها الصحيح , أليست بريطانيا .
لهذا لابد لنا من العمل علي زيادة التوعية والتثقيف وصياغة الأجيال الصاعدة والواعدة لتتشرب حقيقة القضية الفلسطينية عموما وقضية اللاجئين وحق العودة علي وجه الخصوص , و الدور الذي لعبته الدول الغربية وخاصة بريطانيا والصهيونية العالمية مع الأمم المتحدة في صناعة إسرائيل .
هيئة الأمم المتحدة عملت بكل قوة من أجل ترسيخ كيان دولة إسرائيل , فما كان منها إلا أن تغولت في خداع العرب و بتشكيلها لجنة ( unscop  ) المتألفة من دول متعدد باستثناء الدول دائمة العضوية ( لضمان الحياد في عملية ايجاد حل للنزاع العربي اليهودي ) ,طرحت اللجنة مشروعين لحل النزاع , تمثل المشروع الأول : بإقامة دولتين مستقلتين وتدار مدينة القدس من قبل إدارة دولية , أما المشروع الثاني : تأسيس فيدرالية تضم كلا من الدولتين اليهودية والعربية  .
مال معظم أفراد لجنة ( unscop ) تجاه المشروع الأول الرامي لتأسيس دولتين مستقلتين بإطار اقتصادي واحد , قامت علي الفور هيئة الأمم المتحدة بقبول مشروع اللجنة الداعي للتقسيم إلى دولتين , مع إجراء بعض التعديلات على الحدود المشتركة بين الدولتين العربية واليهودية , على أن يسري قرار التقسيم في نفس اليوم الذي تنسحب فيه قوات الانتداب البريطاني من فلسطين .
كان عدد أعضاء هيئة الأمم المتحدة في ذاك الزمان ( 57 ) دولة فقط , أما باقي الدول فكانت منها الدول المهزومة في الحرب العالمية الثانية خاضعة للاحتلال أو ممنوعة من الانضمام إلي المنظمة الدولية , أما غالبية دول القارة الأفريقية واسيا الجنوبية الشرقية كانت أيضا خاضعة للسلطات الاستعمارية ولم تكن مستقلة .
شارك في التصويت ( 56 ) دولة أي جميع الدول الأعضاء باستثناء دولة واحدة وهي مملكة سيام ( تايلند حاليا ) , وافقت الدول العظمي في ذلك الحين , الاتحاد السوفيتي والولايات المتحد الأميركية وفرنسا  على خطة التقسيم باستثناء بريطانيا المنتدبة على فلسطين , والتي فضلت الامتناع عن التصويت بعد أن ضمنت تمرير القرار , لتظهر بمظهر المحايد أمام العرب المخدوعين , برغم أن فكرة التقسيم كانت بريطانية , ابتدأت بتوصية لجنة ( بيل ) عام 1937 ) ومن بعدها لجنة ( وودهود ) عام(  1938 ) , يضاف إلى ذلك ما أكده المؤرخ اليهودي ( موطي جولاني ) من جامعة حيفا ( أن البريطانيين حين امتنعوا عن التصويت علي قرار التقسيم بدعوى  أن المشروع غير مقبول من الطرفين , كان لديهم خطة تقسيم بديلة ) .
في مساء ( 29 تشرين الثاني – نوفمبر 1947 )جري التصويت , فكان ( 33 ) صوتا إلى جانب التقسيم و ( 13 ) صوتا ضد و امتنعت ( 10 ) دول عن التصويت وغابت دولة واحدة  .
بالطبع كان للدول العربية دور في هذه الجوقة حيث كان الاعتراض علي قرار التقسيم ,بعد التصويت علي القرار , اجتمعت الجامعة العربية الناشئة واتخذت بعض القرارات أهمها .
أولا إصدار مذكرات شديدة اللهجة لأمريكا وانجلترا .
ثانيا : إقامة معسكر لتدريب المتطوعين في ( قطنة ) بالقرب من دمشق بسوريا لتدريب .
ثالثا : تكوين جيش عربي أطلق عليه جيش الأنقاض وجعلوا علية قائد فوزي القاوقجي .
رابعا : رصد مليون جنيه لأغراض الدفاع عن فلسطين .
بدأ بالفعل تنفيذ القرارات بتدريب الفلسطينيين  (بقطنه ) وتشكيل جيش الأنقاض , اعترضت بريطانيا وأرسلت رسالة تقول فيها ( أن بريطانيا تعتبر تسليح الفلسطينيين وتدريبهم في قطنة عملا غير ودي ) .
علي الفور اجتمعت الجامعة العربية واتخذت قرار بغلق معسكر التدريب وتسريح المتطوعين والاكتفاء بتجهيز جيش الإنقاذ مع تحديد عدده ب ( 7700 ) جندي وإمداده ببعض الأسلحة  * والتي أغلبها فاسد * , أما الأموال فلم يصل إلى فلسطين إلا شيء قليل منها, .
وهذا ما تعود عليه الشعب الفلسطيني من بعض الدول العربية وخاصة في الدعم المالي , واليوم السلطة الفلسطينية تنادي بأعلى الصوت فلسطين تنهار ماليا ولكن كما قال الشاعر : ( عمرو بن معدي كرب بن ربيعة الزبيدي )،  * لقد أسمعت لو ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادي *                     .
إذن الحمل ثقيل لا يقدر علي حمله إلا صاحبه ,والشعب الفلسطيني هو صاحب القضية والذي لا بد أن يعمل في كل الأوقات والأحيان ,علي طرق الأبواب بقوة لألا يصيبنا أو يصيب ناشئتنا النسيان أو الجهل وحتى تكون كذلك الأجيال الأخرى من أبناء الجنسيات غير العربية لديها المعرفة والدراية بالأحداث الماضية والحاضرة .
فكان قرار الأمم المتحدة بتقسيم فلسطين  الذي يعتبر المركز القانوني الدولي لشرعنه الاغتصاب والاحتلال واعتبار الاستيلاء علي أرض الغير بالقوة مصدرا من مصادر الشرعية الدولية , الذي استندت الصهيونية عليه  في تكريس احتلال أجزاء أخري من أرض فلسطين , كانت خارج المناطق الممنوحة لليهود .
قرار التقسيم , لا يزال يشكل الأساس في التعامل الدولي مع أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة , حيث يجري تصوير تلك الأراضي باعتبارها ( أراض متنازع عليها ) وليست وطنا مغتصب .
بهذه التعقيدات التي كان الأساس في ترتيبها بريطانيا والصهيونية العالمية والدول الغربية ,فذلك كله يحتاج إلى قيادة فلسطينية حكيمة لتخرج من هذا الكابوس بأقل الخسائر , فما كان من القيادة الفلسطينية إلا أعمال العقل , الذي أصبح هو الأساس في جميع التحركات علي الساحة السياسية الدولية والإقليمية , حيث لم تعد هناك قيمة تذكر لانفعالات وقتية تحكمها تشنجات عاطفية , لذلك فأن أساليب التعامل مع المتغيرات علي الساحة السياسية يجب أن تتطور لكي تواكب كل ما هو مستحدث من فنون لعبة الكر والفر الدبلوماسية , والتي يجب أن تبتعد عن حالة الانفعال السريع مع الاندفاع في ردود الفعل تجاه المواقف المختلفة والتي سرعان ما تنطفئ .
لهذا نقول : مع الظلم التاريخي الذي لحق بالشعب الفلسطيني بتشريده وتشتيته في أصقاع الأرض , اثر قرار التقسيم , إلا أن هذا القرار مازال يوفر شروطا لشرعية دولية تضمن حق الشعب الفلسطيني في السيادة والاستقلال الوطني وحقه في العودة .
وبهذا القرار الذي صدر عن الأمم المتحدة التي لم تمنع قط من قبول إسرائيل كدولة عضو بين أعضائها , ولم يمنع اشتراط الأمم المتحدة علي الصهاينة قبولهم بجميع القرارات الصادرة في مقدمتها قرار التقسيم .
وبذلك أضحت مصداقية الأمم المتحدة وفاعليتها على المحك , بعد ظهور عجزها عن إنفاذ قراراتها المتخذة ضد إسرائيل , في الوقت الذي لم تتوانى فيه من تنفيذ قراراتها بخصوص دول ونزاعات أقل أهمية , فإذا كانت الأقطاب الدولية مجتمعة ومنفردة معنية بتطبيق قرارات الشرعية الدولية , فعليها أن تغتنم الفرصة لتقف مع الشعب الفلسطيني ,الذي لم ينل استقلاله السياسي حتى اللحظة الراهنة , وأن توقف العدوان وإرهاب الدولة الإسرائيلية المنظم , لا سيما أن الشعب الفلسطيني وقيادة السياسية ألتزمت ونفذت كل ما هو مطلوب منها لصالح دفع عملية السلام إلى الأمام .
من هنا انطلقت القيادة الفلسطينية وأخذت علي عاتقها التوجه إلى هيئة الأمم المتحدة للتصويت علي قرار يرفع مكانة التمثيل الفلسطيني من كيان مراقب إلى دولة غير عضو بصفة مراقب .
فكان للصحفي والمؤرخ الفرنسي ( دومنيك فيدل ) في صحيفة ( لوموند ) تعليق علي الطلب الفلسطيني بالانضمام إلى الأمم المتحدة فقال : أن المسعي الفلسطيني الراهن في الأمم المتحدة هو في الواقع عودة لقرار التقسيم الصادر عن المنظمة الأممية في (29/ نوفمبر/ 1947 ) القاضي بإقامة دولتين على أرض فلسطين التاريخية , وأن هذه العودة مبررة تماما الآن ما دام مسار مفاوضات أسلو قد وصل إلي طريق مسدود .
وأضاف الكاتب ( فيدل ) أن الخطوة الفلسطينية مهمة وذلك لكشف نفاق بعض العواصم الغربية التي تملأ العالم خطابة بتأييدها لعملية السلام ولنيل الشعب الفلسطيني حقوقه ,ولكن عندما يتم تجاوز الأقوال إلى الأفعال تسقط كل تلك المواقف عند أول منعطف , محاباة لإسرائيل ولجماعات الضغط المناصرة لها في العواصم الغربية , ويري الصحفي الفرنسي ( فيدل ) أن قيام دولة فلسطين يحقق أيضا مصلحة لإسرائيل حيث يوفر لها التوصل إلى حل نهائي وعادل وشامل وطوق النجاة الأخير .             
فما كان من إسرائيل وأمريكا إلا أنها أقامت الدنيا ولم تقعدها اعترضا على هذا التوجه للأمم المتحدة , وبريطانيا التي لازالت تخادع , فقد نشرت صحيفة ( الجارديان ) البريطانية , أن بريطانيا ستصوت إلى جانب طلب القيادة الفلسطينية للحصول على اعتراف بفلسطين دولة غير عضو في الأمم المتحدة  , وحسب  (الجارديان ) فان الحكومة البريطانية تشترط على الفلسطينيين عدم الانضمام للمحكمة الجنائية الدولية والعودة إلى المفاوضات بعد التصويت دون شروط  مسبقة .
و الخداع الأكبر ما تقوم به إسرائيل من محاولة التغطية على جرائمها التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني , والدليل على ذلك ( يتسحاق مولخو ) المبعوث الخاص  ( لنتنياهو ) , وفقا لصحيفة ( هآرتس ) العبرية  , ذهاب ( مولخو ) بشكل سري يوم الأحد 25/11/2012  إلى واشنطن  بهدف بحث كيفية تخفيف الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة و تضمين هذا القرار بملاحق  تتعلق بمخاوف إسرائيل .
أولا :- أن يتضمن قرار الاعتراف ملحق يتعلق بعدم توجه الدولة الفلسطينية كي تصبح عضوا في المحكمة الدولية في لاهاي , بهدف منع استخدام هذه المحكمة ضد إسرائيل في المستقبل .
والثاني :- يتعلق بعدم وجود سيادة حقيقة لهذه الدولة على مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية , حيث يجري ( مولخو ) مباحثات مع كبار المسئولين في الإدارة الأمريكية للتوصل إلى هذه التفاهمات , الأمر الذي أدي إلى كشف النوايا والأنياب الحقيقة لديهم تجاه استحقاق إقامة الدولة الفلسطينية ,,, وأنهم ليسوا دعاة سلام كما نحن.
واليوم يمر علينا  ذكري قرار التقسيم ويوم التضامن مع الشعب الفلسطيني ,  ويوم انتصار البندقية  والدبلوماسية كتف بجانب كتف  ,بدعم والتفاف الشعب الفلسطيني حول قيادته , لذلك ندعوا هذه  القيادة إلى عدم تفويت هذه الفرصة والرجوع إلى حضن الشعب الدافئ, فهناك قرار التقسيم اللعين الذي أضاع أغلب أراضي فلسطين ,و هنا قرار الانقسام البغيض الذي سيأتي علي البقية الباقية من أرض فلسطين إذا لم يعد أصحاب قرار الانقسام إلى رشدهم        

الأحد، 25 نوفمبر 2012

مـــــــــــــــــــــــــــاذا بعد المسيرة ؟





مـــــــــــــــــــــــــــاذا بعد المسيرة ؟

 هل سنرجع لبيوتنا و ننتظر عدوان آخر لنخرج في مسيرة أخرى؟

السبت، 24 نوفمبر 2012

عاشوراء بالمغرب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يحتفل شعب المغرب بيوم عاشوراء أو يوم زمزم في العاشر من محرم من كل سنة باحتفالات تختلف عن نظيرتها في بقية البلدان العربية والإسلامية، ويقومون العادات لها خصوصيتها المحلية.

عادات يوم عاشوراء

حق بابا عيشور

حق بابا عيشور هو نشاط للأطفال في فترة عيد عاشوراء حيث يجول الأطفال من منزل لآخر مرتدين الاقنعة والازياء التنكرية يطلبون الحلوى والفواكه الجافة أو حتى النقود وذلك بإلقاء السؤال "حق بابا عيشور?‎" على من يفتح الباب. يعتبر حق بابا عيشور من أهم التقاليد في عاشوراء. حيث يقوم كل من يسكن في حي فيه الكثير من الأولاد بشراء الحلوى والفواكه الجافة وتحضيرها لحين قدوم الأولاد في العيد. أصبح هذا التقليد مشهورا في الا ونة الأخيرة حيث يعتبر كبديلا للالعاب النارية التي تؤدي عادة إلى مجموعة من الحوادث

عادات المدن

المغاربة يسمون يوم العاشر من محرم، بيوم زمزم. وفي هذا اليوم، يقومون برش الماء على بعضهم البعض. فيقوم أول من يستيقظ من النوم برش الباقين بالماء البارد، ويخرج عدد من الأطفال والشبان، خصوصا داخل الأحياء الشعبية، إلى الشوارع لرش كل من يمر بالماء. ومع مرور الساعات الأولى من الصباح يحمى وطيس "معارك المياه"، خصوصا بين الأصدقاء والجيران. ومن يرفض الاحتفال بماء "زمزم" من المارة، عبر رش القليل منه على ثيابه، قد يتعرض لتناوب عدد من المتطوعين لإغراق ثيابه بكل ما لديهم من مياه. ثم يتوج بوجبة اليوم بوجبة "الكسكس المغربي" الذين يستعملون به القديد الذي تم تخزينه من أضحية عيد الأضحى، خصوصا لهذا اليوم.

عادات البوادي 

أما في البوادي والأرياف المغربية فإن الماء في هذا اليوم يحتفظ بقدسية خاصة، حيث يلجأ الفلاحون وربات البيوت، مع إعلان الفجر، وقبل أن تطلع الشمس، إلى رش كل ممتلكاتهم بالماء البارد، حيث ترش قطعان الغنم والبقر، وغيرها، كما ترش الحبوب المخزنة، وجرار الزيت والسمن. وتقوم الأمهات برش وجوه الأبناء، الذين يتنافسون في الاستيقاظ المبكر، لأنهم يؤمنون، حسب ما يردده الأجداد، بأن من يكون هذا اليوم نشيطا يقضي كل عامه على نفس المنوال، ومن يتأخر في النوم إلى أن تشرق الشمس، يغرق في الكسل ما تبقى من العام. كما أن الكبار في الأرياف المغربية يؤمنون بأن كل ما مسه الماء هذا اليوم ينمو ويبارك الله فيه، وما لم يمسسه ماء قد يضيع خلال نفس العام.

 

عادات التجار 

فيما يتعلق بالتجار، يسعون في عاشوراء لرفع وتيرة البيع، خصوصا داخل الأسواق، التي تخصص لمناسبة عاشوراء، لأن أي حركة بيع أو شراء تكون مباركة، وتؤثر في تجارتهم، بقية العام، مما يضطرهم إلى تخفيض الأسعار، وبذل كل ما يستطيعون، من أجل تشجيع زبائنهم على الشراء. ولا يكاد يحل المساء حتى تفرغ أسواق عاشوراء من السلع، وتصبح في بعض المناطق، التي لا تزال تتمسك بالعادات القديمة فضاءات فارغة من محتوياتها، كأنها لم تكن نشطة قبل ساعات فقط، والسر في ذلك أن اليوم التالي للعاشر من محرم يسمى عند التجار بيوم "الهبا والربا"، أي إن أي ربح يجنونه منه لن يكون إلى ربا لا يلحقه إلا الهباء على تجارتهم، مما يجعلهم يغلقون محلاتهم، ولا يبيعون أو يشترون شيئا في اليوم الموالي.

أصل العادة

وتعود عادة رش المياه، التي يحتفل بها أغلب المغاربة، ويعتقدون أنها جزء من العادات الإسلامية، إلى طقوس من الديانة اليهودية، كان يتمسك بها اليهود المغاربة منذ قرون، حيث أنهم يعتقدون أن الماء كان سببا لنجاة نبيهم موسى في هذا اليوم من بطش فرعون وجنوده، كما يؤكد ذلك القصص القرآني، وهو الأمر الذي استوعبه الإسلام السنة وجعله جزء منه، بالتنصيص على صوم يوم عاشوراء، ابتهاجا بإنقاذ الله لنبيه موسى، مع زيادة صوم يوم التاسع من شهر محرم، لمخالفة اليهود والتميز عنهم.

عند اليهود المغاربة

ويعتقد اليهود المغاربة بأن الماء في هذا اليوم يتحول إلى رمز للنماء والخير والحياة، مما يجعلهم حسب ما راج في بعض الكتابات، التي تناولت تاريخ اليهود المغاربة، يحتفون بالماء، ويتراشق به أطفالهم طيلة اليوم، في حين يرش به الكبار أموالهم وممتلكاتهم، أملا في أن يبارك الله لهم فيها.

ومن غير المستبعد أن تكون لهذه العادة في صفوف التجار جذور يهودية كذلك، بحكم أن اليهود المغاربة كانوا يمثلون، قبل عقود قليلة، أغلبية في بعض الأسواق المغربية، ورغم رحيل أغلبيتهم الساحقة إلى المشرق، فإن بعض عاداتهم وتقاليدهم لا تزال جزء من النسيج المغربي إلى اليوم.

وما يميز عاشوراء المغرب، رغم أنها مزيج من الأديان والمذاهب، أن المغاربة لا يؤمنون إلا بأمر واحد، هو أن احتفالاتهم مغربية موروثة عن الآباء والأجداد فقط، ولا يرون أنها تخالف الإسلام، أو تأخذ من سواه، فالإسلام الراسخ بعمق في قلوبهم رسوخ جبال الأطلس، قد جب كل ما قبله، وجعل من ميراث الأنبياء من قبل جزء من الدين المحمدي، الذي ختم الرسالات السابقة من دون أن ينكر فضلها.

يوم الهبا والربا

يعقب عاشوراء في المغرب يوم "الهبا والربا" في الأسواق، يعرفها كل المغاربة بليلة "الشعالة"، حيث يتم إشعال نيران ضخمة في الساحات، سواء في البوادي أو داخل بعض المدن، التي لا تزال تردد صدى عادات موغلة في التاريخ، ويحيط بها الأطفال والنساء، وهم يرددون أهازيج، بعضها يحكي قصة مقتل الحسن والحسين، دون أن يشير إليهما بالاسم، بل يسميهما في كل المقاطع باسم "عاشور"، وتتخللها نياحة لا تعرف النساء معناها ولا سببها، في حين تعكس أهازيج أخرى معاني غريبة، وبعضها يسير في اتجاه الفرح

وإذا كانت التسمية تحيل على الإسلام، فإن الطقوس الاحتفالية تعود إلى الديانة اليهودية التي عرفها المغرب قرونا طويلة قبل مجيء الإسلام.

المراجع

 

 

 
 

 




الجمعة، 23 نوفمبر 2012

إسرائيل وحساباتها الخاسرة في عدوانها على غزة – تصريحات وإحصائيات رسمية -







إسرائيل وحساباتها الخاسرة في عدوانها على غزة – تصريحات وإحصائيات رسمية -
بقلم : تحسين يحيى أبو عاصي –– كاتب فلسطيني مستقل –  في 23 -11-2012
= = = = = = = = = = = = = = = = =
عندما قال وزير الشؤون الإستراتيجية في حكومة العدو السابقة الجنرال موشيه يعلون : لا بد من كي وعي الشعب الفلسطيني ، لم يكن يعلم بان الوعي الإسرائيلي قد تم كيه بالفعل في حربه الأخيرة على غزة ، ويتجلى ذلك من خلال تصريحات قادة وإعلاميي العدو ، والتي سنأتي إليها من خلال هذه السطور ، فقد أصدر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بيني جنتس بعد اجتماع الحكومة المصغرة أوامره بتوسيع العمليات العسكرية في القطاع ، والتركيز على تدمير البنية العسكرية لحركتي حماس والجهاد الإسلامي وباقي التنظيمات ، وتوجيه ضربات لقيادات هذه التنظيمات والمجموعات التي تقوم بعمليات إطلاق الصواريخ ، مبررا ذلك بأن عمليات القتل الواسع ضد قيادات التنظيمات الفلسطينية سوف تساهم في التوصل إلى التهدئة ( انتهى ) .
 إسرائيل لا تعلم بان مزيدا من الدماء الفلسطينية التي تُسفك على أيديها يقربنا من تحقيق أهدافنا ، ويزيد من تماسك جبهتنا الداخلية ، ويغير قناعات المتشككين من جدوى المقاومة ، بأنه لا طريق لنا من اجل حريتنا وكرامتنا غير طريق البندقية ، وأن سنوات طويلة من المفاوضات السلمية لم تُعد الحقوق إلى أصحابها ... فأمام التكنولوجيا العسكرية الصهيونية بأرقى صورها ، يفرض صراع الأدمغة بيننا وبين العدو معادلة جديدة ، صراع أدى إلى تغيير دراماتيكي سريع ، وتطور استراتيجي كبير طرأ على المعادلة ، وذلك على الصعيدين الأمني والعسكري غير مسبوقين في تاريخ النضال الفلسطيني مع العدو ... فمن خلال الرصد الدقيق وبقدر المستطاع لإعلام العدو ، و من حلال المتابعة الدائمة لتصريحات قادة العدو ، ورصد مكثف لأحداث أيام العدوان الصهيوني على غزة بما في ذلك خسائر العدو البشرية والمادية وفقا لاعترافاته من خلال البث المباشر لقنوات التلفزة العبرية خاصة القناة الثانية والثالثة والعاشرة والإذاعات العبرية ، خاصة إذاعة الجيش ، وريشت بيت ، وإذاعة كول إسرائيل ، والناطق بلسان جيش الكيان ، ومن خلال الصحف اليومية مثل صحيفة يديعوت احرونوت ، وصحيفة هآرتس ، وصحيفة إسرائيل هيوم ، وصحيفة معاريف ، والمراسلين والناطقين الإعلاميين والمحللين الإسرائيليين ، وتصريحات المسئولين والقادة الصهاينة ، ومتابعة وكالات الأخبار الفرنسية والأمريكية ، وإحصائيات وزارة صحة العدو ، تمكنت من رصد وتوثيق أكبر قدر ممكن من تصريحات وخسائر العدو المادية والبشرية التي اعترف بها من خلال مصادر العدو سابقة الذكر ، رغم إصدار حكومة العدو قرارا بعدم نشر تفاصيل الإصابات لجميع وسائل الإعلام ، مما يعني التعتيم الإعلامي الكامل عن خسائر العدو... !! .
لقد صرح نتنياهو في مؤتمر صحفي في اليوم الثاني من أيام العدوان فقال : دمرنا مائتي مستودع للصواريخ ، ثم يُمطر بعد ذلك بصواريخ تسقط على بعد ثلاثة عشر كيلومترا عن الكنيست الإسرائيلي في القدس ، وبجوار وزارة الدفاع في تل أبيب ، وفق اعتراف الصحفيين الإسرائيليين والأمريكان وقادة العدو أنفسهم ...
والناطق باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي ينفى تعرض مدينة تل أبيب لقصف فلسطيني في حين أكدت قنوات التلفزة الصهيونية أنها قُصفت بالفعل ... وهكذا نفي واثبات تكرر مرارا ليعكس حالة التخبط الإعلامي التي عاشها العدو بسبب صواريخ المقاومة ، وأفيخاي أدرعي على صفحته على الفيسبوك ينفي تعرض تل أبيب لقصف من قبل فصائل المقاومة بغزة بصواريخ فجر"5" وينفي تعرض تل أبيب للقصف الفلسطيني ، كما نفى إسقاط المقاومة طائرة استطلاع إسرائيلية في غزة ، ونفى من قبل إسقاط طائرة حربية ، إلا انه اعترف فيما بعد بفقدان الاتصال بالطائرة وبقائدها ، كما نفى من قبل تدمير جيب عسكري على حدود غزة ، وأثبتت ذلك من خلال وسائل الإعلام ...
بعض تصريحات قادة العدو كيٌ للوعي الصهيوني وتغييرٌ في المعادلة :
وفقا لوسائل إعلام العدو سابقة الذكر رصدنا ما يأتي :
الطلب من مصر وقف النار في أقل من أربعة وعشرين ساعة من عدوانه على غزة ، ورد مصر : هذه المرة لا .
ليبرمان يطالب وزراء خارجية أوروبا بالتدخل والضغط على مصر من أجل التهدئة .
آفي ديختر يقول : حماس أدهشتنا بقدراتها .
رئيس الشاباك يصرح قائلا : عملية عمود الخيمة خُطط لها جيدا ولكن حماس لها قدرة مذهلة .
نتنياهو ووزرائه يختبئون في ملجأ وفقا لموقع صحيفة يديعوت أحرونوت عندما كان داخل مقر القيادة العامة للجيش .
عدد من الصحف الإسرائيلية عبرت عن قلقها قائلة : أين سيأخذنا نتنياهو وليبرمان ؟ وأين نحن ذاهبون ؟ .
يوسي درعي يقول : نأسف لقد قُصفت تل أبيب .
وموفاز يقول قبل انتهاء 24 ساعة من العدوان على غزة : يجب التفاهم مع حماس كما تفاهمنا في جنوب لبنان ، ويطلب بالتوقف عن شن عدوان بري على غزة
صحيفة معاريف : يوم أسود على لواء جفعاتي بسبب الإصابات الناتجة عن تدمير الجيب العسكري و تدمير النفق .
آفي ديختر منذ أول صاروخ يسقط على تل أبيب يصرح قائلا : لأول مرة نعيش أسوأ ليلة في حياتنا .
وزير دفاع العدو أيهود باراك يقول : الثمن باهظ إن قمنا بعملية برية .
رئيس بلدية اسدود يطالب المواطنين بالرحيل .
قالوا ماذا بقي لنا بعد ضرب تل أبيب ؟ .
قائد الجبهة الداخلية يأمر بعدم الصلاة في كنيس القدس صباح السبت .
صحفي أمريكي يقول في تغريدته : ركضت إلى الملجأ بعد أن سمعت الصواريخ التي تسقط على تل أبيب فطلبوا مني ألا أتكلم عن مكان سقوط الصواريخ  .
أولمرت قال : إن باراك طلب من بعض الدول العربية التوسط لوقف النار في حرب الفرقان 2008/2009 
معلق عسكري إسرائيلي قال : نريد من حماس أن تقول ( داي ) يعني يكفي باللغة العبرية .
الشرطة الإسرائيلية فرقت مظاهرات في البلدات الاسرائلية المجاورة لحدود غزة .
صرح ديختر وزير الجبهة الداخلية  في دولة الكيان أمضينا ليلة قاسية لم نعهدها من قبل .
رئيس الشاباك : تلقينا ضربات صعبة  .
نقل وزير الدفاع وقادة الأمن إلى الشمال بعد سقوط الصواريخ بالقرب من مقر اجتماعهم في تل أبيب .
عاموس جلعاد يقول : نرغب في هدنة مع حماس لا تُخترق بسرعة ( بمعنى طويلة ) .
نتن ياهو يقول : لم أكن أعرف أن حماس لا تعرف الله عندما ضربت القدس المدينة المقدسة .
إعلام العدو يعترف بان إعلام حماس أصدق من الاعلام الإسرائيلي الذي نستقيه من الجبهة الداخلية .  
إعلام العدو يقول : إذا حدثت تهدئة فسوف تكون بشروط كتائب القسام فقط .
مراسل القناة الثانية : لم أر مشهدا في حياتي مثلما رأيته في بئر السبع حيث ضُربت بستة عشر صاروخا دفعة واحدة .
آفي درعي يقول : المقاومة أصبحت تهدد كل العمق الإسرائيلي .
أحد المحللين الصهاينة يقول : لا يمكن أن نسمي هذا الصباح إلا صباح النار.
إعلام العدو لقد تفاجآنا من طلب حماس برفع الحصار .
نريد من الحكومة إرسال أطباء نفسانيين إلى الأسر . 
نجاح الإعلام الفلسطيني في الغرب مما يؤثر على صورة إسرائيل .
صحافة العدو : الغيمة تغطينا نحن .
أمريكا لإسرائيل : إذا دخلت في عملية برية فإن النصر سيكون لحماس.
المحلل العسكري الصهيوني يقول : رد المقاومة هذه المرة غير مسبوق .
إعلام العدو يصف صباح اليوم السابع بالصباح الأسود .
إعلام العدو يكشف عن الحالة المعنوية التي تعاني منها الجبهة الداخلية من خلال لقاءات مع المستوطنين الصهاينة.
القناة الثانية مندهشون من دقة الصواريخ التي تسقط علينا.
قائد فرقة في جيش الاحتلال يقول : لو طلبوا مني دخول غزة فلن ادخلها أنا ولا احد من فرقتي .
شبكة التلفزة الأمريكية CNN : البحرية الأمريكية أرسلت ثلاث سفن حربية إلى الشواطئ الإسرائيلية بهدف إجلاء الرعايا الأمريكيين في إسرائيل خلال الأيام القادمة ، في حال تدهور الأوضاع الأمنية ، إدارة اوباما لا تفكر حاليا في إجلاء إجباري للرعايا الأمريكيين في إسرائيل ، إلا إنها تضع في عين الاعتبار احتمال تدهور الوضع الأمني نتيجة الحرب الدائرة في غزة.
المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت احرونوت" روني بن يشاي يقول : تعلّم الفلسطينيون الدروس من حرب غزة الأولى والحرب على لبنان ، فرغم تواجد الطائرات دون طيار في سماء غزة يجد مركز "حرية النار" وأبراج الرقابة المطورة جدا صعوبة كبيرة في ضرب جميع الخلايا الفلسطينية التي حولت عملية "عامود السحاب" إلى حرب استنزاف ، وأضاف المحلل العسكري لصحيفة "يديعوت احرونوت" روني بن يشاي أن المنظمات الفلسطينية في قطاع غزة عموما وبشكل أساسي حماس والجهاد الإسلامي قد استخلصت العبر والدروس من عملية الرصاص المصبوب واستفادت من الدروس التي استخلصها حزب الله من الحرب على لبنان وطبقت هذه العبر والدروس ، رغم تواجد عشرات الطائرات المُسيرة "دون طيار" والطائرات الحربية ، وعمل وسائل المراقبة المتطورة الأرضية منها والبحرية التي جل همها البحث عن خلايا الإطلاق وتدميرها.
دعا محلل الشؤون العربية في القناة الثانية "يهود يعاري" حكومة إسرائيل للعمل فورا مع أمريكا وإسرائيل والاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار تقوم مصر فيما بعد بفرضه على حركة حماس وبقية الفصائل .
حذر وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ إسرائيل خلال مؤتمر صحفي عقده في لندن من الدخول في عملية عسكرية برية في قطاع غزة ، لأنها ستخسر التعاطف الدولي ، والدعم الذي تلقته في دفاعها عن نفسها ضد عمليات إطلاق الصواريخ  ، وفقا لما نشره موقع صحيفة "يديعوت احرونوت".
بدأ الإعلام الإسرائيلي لأول مرة منذ بداية الحرب الحالية بالحديث عن جدوى العملية العسكرية وضرورة البحث عن مخرج مشرف منها.
مصادر عبرية تقول :  لأول مرة منذ الإعلان عن "دولة إسرائيل" في عام 1948م، تقع مدينة تل أبيب التي تعتبر العاصمة الاقتصادية والسياسية لإسرائيل، تحت مرمى صواريخ المقاومة الفلسطينية ، الأمر الذي سيفتح الباب على مصراعيه أمام صفحة جديدة بين قوى المقاومة والاحتلال الإسرائيلي ، وسيكون لهذا الفعل أبعاد تاريخية لا يمكن توقعها.
محلل الشؤون العربية في القناة الثانية "يهود يعاري" يدعو حكومة إسرائيل للعمل فورا مع أمريكا وإسرائيل والاتحاد الأوروبي للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار تقوم مصر فيما بعد بفرضه على حركة حماس وبقية الفصائل.
باراك يطلب من نتنياهو ضمانات بعدم تقديمه للمساءلة بسبب إخفاقه في حربه على غزة ، ويعترف بأنه هو الذي أخر اتفاق التهدئة .
محللون صهاينة يقولون لنتنياهو : كفى .
ليبرمان يقول : أنا ضد عملية برية في غزة .
فؤاد بن آل عيزر وزير الدفاع السابق يقول : اغتيال الجعبري كان خطأ .
صحيفة هآرتس إسرائيل هي التي طلبت التهدئة وهي التي تؤخرها الآن .
صحيفة يديعوت احرونوت تقول في اليوم الثامن ومعها القناة العاشرة : الكيان يستعد لوقف النار من جانب واحد
 رئيس الشاباك السابق قال : الحكومة نادمة على قتلها للجعبري .
وزير دفاع سابق : لا يمكن القضاء على حماس  .
أصوات في حزب الليكود : أردنا أن نضربهم فضربونا .
اعلام العدو : ابحثوا لنا عن مخرج من غزة .
وزير الدفاع أيهود براك يقول : نحن لا نستطيع فهم هذا الشعب الذي نضربه وهو يتجذر في المقاومة التي أصبحت جزءا منه  .
القناة الثانية تقول : حماس نجحت في إشعال الضفة الغربية ، ونقل الشرارة إلى تل أبيب والويل لنا من انتفاضة ثالثة .
مراسل الإذاعة العبرية يقول : استخباراتنا تلقت صفعة موجعة نتيجة المفاجأة
مراسل القناة العاشرة العبرية يقول بعد سماع قرب وقف إطلاق النار : أتمنى أن يكون وقف إطلاق النار حقيقة .
القناة العاشرة الإسرائيلية تقول : إن نتنياهو الذي دعا إلى القضاء على حركة حماس هو الآن يوقع اتفاقا معها ليزيدها قوة ؟
محلل عسكري يقول : حماس أربكت الحسابات الأمنية والعسكرية لقادة إسرائيل وأدارت الميدان بنجاح .
ومحلل سياسي يقول على القناة العاشرة : ما الذي حققناه يا نتنياهو ؟ هاجمت غزة بسبب صواريخ اسديروت وصارت صواريها تصل تل أبيب .
الجمهور الإسرائيلي يشعر بغصة وألم بسبب نتائج الحرب .
محلل إسرائيلي يقول : تعرضنا لخذلان .
موفاز يقول : حماس هي التي انتصرت في هذه المعركة ، ويجب تقديم نتنياهو إلى المحكمة .
القائد العسكري (ياروني) يقول : حماس جهة ملتزمة يمكن الاعتماد عليها وقد جربناها في شاليط .
شؤول موفاز يقول : عملية عامود السحاب لم تحقق أهدافها ، إذ أن سكان جنوب البلاد لا يتمتعون بالأمن ، ولم تتم استعادة قوة الردع الإسرائيلية ، وأعرب موفاز عن اعتقاده بأن حركة حماس حققت مطالبها من خلال اتفاق وقف إطلاق النار، فيما يشعر الإسرائيليون بان المرحلة المقبلة في الصراع قريبة .
الإذاعة الإسرائيلية أيهود باراك قال : المشكلة ليست اجتياح قطاع غزة وتقويض حكم حماس ، إنما طريقة الخروج منه بعد إتمام العملية .
صحيفة هارتس تقول : يظهر في الاتفاق انجاز حماس في عدم تحميلها مسؤولية فرض اتفاق وقف إطلاق النار على باقي فصائل المقاومة العاملة في القطاع.
من تعليقات اليهود القراء على الفيس بوك حول قبول وقف النار وفقا للكاتب فايز أبو شمالة:
1ـ "نتنياهو" أنت جبان سافل،  إن من ينتخب "نتانياهو" سيحكم على نفسه وعلى الدولة بالهلاك.
2ـ إنه الخجل، ببساطة، إن وقف إطلاق النار خجل، وسيرتد علينا بعد فترة.
3ـ نتانياهو، أنت أرنب، اذهب إلى جحرك وكل الجزر.
4ـ  لا لا لا لا، إنهم الجبناء التسعة وليس الوزراء التسعة.
5ـ عدم القدرة على اتخاذ القرار هو وسام العار لأداء هذه الحكومة.
6ـ على ما يبدو، ووفق الواقع، سنظل أناس درجة ثانية، ودولة درجة ثانية.
7ـ في الانتخابات القادمة سأختار اليمين المتطرف، أفضل من الندم الحالي.
8ـ اخجل من هذه القيادة، إنها لا تظهر إلا الضعف.
9ـ اخطأتم في العدد، هؤلاء ليسوا وزراء تسعة، إنهم صفر.
10ـ بإمكان حركة حماس أن تستعد أفضل للمعركة القادمة.
11ـ أحزاب اليسار أشجع من أحزاب اليمين، إنها تعرف متى تحارب، ومتى تسالم.
12ـ  يا جبناء، حكومة حقيرة، اتركوا  الجيش ينتصر.
13ـ تأكد لي أن نتانياهو سيخسر لانتخابات القادمة.
14ـ لقد تأكد لي أن الجيش الإسرائيلي لم يستعد للقتال، وغير قادر على النصر في المعركة.
15ـ  لقد جمعت ملابسي في حقيبة، سأرحل عن هذه البلاد إلى الأبد.
16ـ لقد فشلنا، وانهزمنا، لقد انتصرت حماس.
17ـ  إن وقف إطلاق النار هزيمة أخرى لإسرائيل.  الهزيمة هي الكلمة المناسبة لهذه الحالة.
18ـ ببساطة، أنتم مجتمع أصفار، من حق حماس أن تضحك.
19ـ  لا للتهدئة، لا لوقف إطلاق النار، إنا من جنوب البلاد، إن صوتي سيكون لليمين المتطرف.
20ـ لقد أضحكتني، طالما أنت من الجنوب، فلن تقدر على الخروج من  الملجأ لتنتخب !. ( انتهى )
لم يحقق نتنياهو أهدافه من هذا العدوان كما قال في مؤتمره الصحفي ، فلم يحقق الأمن للجبهة الداخلية ، ولم يقض على صواريخ المقاومة ، ولم يحقق الردع الإسرائيلي ، وأنَّى له ذلك بإذن الله تعالى ، فقد تغيرت المعادلة ، وأصاب صاروخ كي الوعي العقلية الإسرائيلية بصاروخ مباشر من قبل المقاومين الفلسطينيين ...
رصد الأضرار التي أصابت العدو بسبب صواريخ المقاومة :
من خلال المصادر الإعلامية سالفة الذكر تمكنت من رصد وجمع الخسائر البشرية والمادية التي أحلت بالصهاينة بسبب صواريخ المقاومة :
اليوم الأول والثاني للعدوان على غزة :  
سقوط أربعة قتلى وإصابة على الحدود السورية ، وإصابة عمارة سكنية في مدينة اسدود المحتلة ، وتعطيل شبكة الكهرباء فيها ، وإصابة ميناء اسدود ، وصاروخ يسقط بالقرب من آفي ديختر وفقا للإعلام الإسرائيلي ، وتدمير في المنشآت والمباني ، ووقع عدد من القتلى والجرحى وفق اعلام العدو .
تدمير مصنع في مدينة عسقلان ، واعترافات العدو بوقوع عدد من الجرحى ، قصف محطة كهرباء وإصابتها بأضرار أدى إلى انقطاع التيار الكهربي عن أجزاء كبيرة من مدينة عسقلان المحتلة ، وأعلنت وكالة رايترز عن إصابة فندق في مدينة عسقلان المحتلة واعترف اعلام العدو بذلك ، كما اعترف عن عشرين إصابة إحداها خطرة .
نجمة داوود الحمراء تعلن عن حالة الطوارئ القصوى في كل الكيان .
إغلاق كل الطرق المؤدية للجنوب .
صاروخ يسقط جوار وزارة الدفاع الإسرائيلية في مدينة تل أبيب ، وتعطيل الشبكة الخلوية فيها ، وإصابة شبكة كهرباء جنوب تل أبيب ، وإغلاق جميع مرافق مدينة تل أبيب وما حولها ، وشل الحركة فيها بشكل كامل ، وإغلاق المحال التجارية والأسواق ، وفراغ الشوارع من المارة  وإغلاق مطار بن غريون ، واعتراف العدو بان مطار بن غريون أصبح تحت مرمى صواريخ المقاومة ، وتحويل الطائرات إلى مكان سري ، ووصول الصواريخ إلى غوش جان في قلب تل أبيب ، و رمات جان ، ورمات شارون شمال تل ابيب ، وتعطيل الجامعات ومعظم المرافق الحكومية والأسواق التجارية ومرافق العمل ... واعترف الناطق العسكري بأن 2 مليون إسرائيلي يعيشون في المنطقة تنتظرهم ليلة غير هادئة ، وطالب المتحدث الإسرائيليين بالحذر، وأن يكونوا على مقربة من الملاجئ .
صواريخ تسقط في مدينة القدس المحتلة ، وبعض تلك الصواريخ سقط على بعد  ثلاثة عشر كيلو مترا عن مبنى البرلمان الإسرائيلي ( الكنيست ) ، وأخرى على بعد مائتي مترا من قرية عربية والذي هزّ جدران منازل السكان فيها وفق ما ذكره مراسل صحيفة يديعوت أحرونوت  .
وضرب مغتصبة بيت إيل في رام الله ودوي صافرات الإنذار بها .
وصول صواريخ المقاومة إلى مغتصبة غوش عتصيون قرب بيت لحم ، ومعبر تركوميا القريب من مدينة رام الله  بالضفة الغربية يزدحم بالمستوطنين هربا من صواريخ المقاومة .
مصادر عن : أ . ف . ب . تفيد بسقوط صاروخ بالقرب من ميناء مدينة يافا المحتلة ، وضرب مطار القسطينية بصواريخ جراد والذي تبعد 38 كيلو مترا عن غزة .
وإصابة مصنع في مدينة بئر السبع بأضرار بالغة ، واعتراف إعلام العدو بوقوع خمسة عشر إصابة في مدينة بئر السبع ، ضرب رهط في أقصى بئر السبع ،  وأربعة عشر إصابة  تصل إلى مستشفى سوروكا في بئر السبع بسبب تزاحم المستوطنين أثناء فرارهم من صواريخ المقاومة ، وإصابة مجمع تجاري في مدينة بئر السبع المحتلة ...
الإعلام الإسرائيلي يقول : سمعت أصوات انفجارات في ايلات جنوبي إسرائيل ، وذكرت المصادر الإسرائيلية أن هناك إصابات في مكان الانفجار والذي نجم عن إطلاق قذيفة "آر بي جي" من مصر .
وصول صواريخ المقاومة الفلسطينية إلى مدينة ديمونا وهرتسيليا ، وسماع صافرات الإنذار في مدينة نتانيا والعفولة.
قصف مستوطنات شمال الخليل .
قصف مستوطنة بين ايل في رام الله .
ضرب بلدات ومستوطنات ومواقع وقواعد عسكرية هامة مثل موقع ريعيم العسكري ، وموقع الاستخبارات الجوالة الصحراوي ، موقع يد مردخاي ، موقع ايريز ، كفار ميمون ، موقع إسناد صوفيا ، محيط كارلي ، موقع كفار عزة ، موقع زيكيم العسكري ، موقع نتيف ، وعتسرا ، وموقع كفار سعد  ، موقع نير إسحاق ، موقع ناحل عوز ، موقع العين الثالثة ، موقع اشكول ، وموقع يد مردخاي  وموقع أبوة مطيبق العسكري ونيف ... وضرب عزاتا وكريات جاد وبيت يوشع ، وقصف مستوطنة كفار سعد ، وضرب كفار ميمون ، وقاعدة أوريم الاستخبارية ( 8200 ) ، و قاعدة حتسيريم الجوية  وكريات ملاخي ومات يهودا ، وقصف مستوطنة بئيري العسكري ، وابن ابرك ، وياتيد ، ويبنة ، وغوش دان وبلدة حونيت .
 ونير عام ومستوطنة مفتاحيم  واعتراف إعلام العدو بتدمير أربعة مباني سكنية فيها في ضربة صاروخية واحدة من ضربات المقاومة الصاروخية ، وثلاث إصابات بجراح في اشكول في اليوم الثاني من المعركة .
القناة العاشرة : إصابة ثمانين إسرائيليا .
خسائر العدو ثلاثة مليارات شيكلا في أول أربعة وعشرين ساعة من العدوان .
حرق منزل في بئر السبع .
ضرب ثلاث بوارج بحرية وإصابة واحدة منها ، واعتراف العدو عن قتل جندي وإصابة ثلاثة آخرين ...
ضرب المجلس الإقليمي بني شمعون ( والمجلس الإقليمي يضم عددا من الكيبوتسات الإسرائيلية تصل أحيانا إلى خمسة عشر كيبوتسا ) .
ضرب مصنع في اشكول .
أضرار كبيرة في عمارة سكنية في مغتصبة إيرتوفيا .
اعلام العدو : اصابة حاملة مدرعات بصاروخ كورنيت شمال شرق غزة .
اعتراف العدو بإصابة بجروح سبعة وثلاثين مستوطنا في تل ابيب .
نجمة داوود الحمراء تعلن حالة الطوارئ القصوى في كل دولة الكيان .
القناة الثانية : أضرار بالغة في مصنع بالنقب ، ودوي صفارات النذار في العفولة وغوش دان .
الغاء جميع الإجازات في دولة الكيان .
إخلاء مجلس الوزراء .
إطلاق صواريخ أرض جو على عشر طائرات صهيونية ، وإسقاط واحدة وإصابة أخرى .
إسقاط طائرة استطلاع .
ضرب البوارج الحربية ثلاث مرات وإصابة بارجة .
ازدحام في محطات القطارات والحافلات هروبا إلى شمال دولة الكيان .
حالة شبيهة بمنع التجول في جميع قرى ومدن الجنوب .
أكثر من أربعة ملايين مستوطن في الملاجئ .
حركة نزوح كبيرة من تل أبيب .
استنفار جيش العدو برا وبحرا وجوا واستدعاء الاحتياط .
شلل كامل في جنوب إسرائيل ، وإغلاق محكمة الصلح والمحال التجارية ، والمصانع والمدارس والجامعات ومرافق العمل ، وشلل شبه كامل للمدن .
سرقات في تلك المدن .
مظاهرات فرقتها الشرطة في المدن السابقة .
خسائر العدو في اليوم الثالث من العدوان على غزة وفقا لاعترافاته :
استهدفت المقاومة الفلسطينية في غزة جيبا عسكريا على حدود غزة ، وتم تصوير العملية وعرضها على وسائل الاعلام .
اعترف العدو بإصابة ثلاث جنود في موقع عسكري في اشكول .
 اعترف العدو بمقتل اثنين وإصابة اثنين وثلاثين آخرين .
اعلام العدو يعترف بفشل القبة الحديدية .
اعلام العدو يعلن عن تعليق دوري المباريات .
اعلام العدو يعترف بثلاثة إصابات جديدة على اشكول .
ووفقا لإعلام العدو : انخفاض في بورصة تل أبيب وخسارة فادحة في الاقتصاد الإسرائيلي .
الإعلان عن ثلاث إصابات أخرى في اشكول  بجروح خطيرة .
ضرب مرفأ يافا البحري وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية .
ضرب مدينتي بيت يم وحولون جنوب تل ابيب .
ضرب شاعر هنيجب وكريات سعد .
تدمير سيارة وإصابة من فيها في أوفوكيم .
اصابة سيارة في مدينة حولون جنوب تل ابيب .
أربع جرحى في اوفوكيم .
اصابة مستوطنة بجروح في عسقلان بسبب سقوط صاروخ على مبنى سكني .
اعلام العدو يعترف بخمسة إصابات في تل أبيب .
اعلام العدو يقول : خمسة ملاين مواطن إسرائيلي تحت مرمى الصواريخ الفلسطينية .
العدو يعلن الطوارئ في جميع المستشفيات بدولته .
إعلام العدو ووفقا للقناة العاشرة : إصابة منزل بأضرار جسيمة بمنطقة إيرتونا .
إعلام العدو : إصابة مصنع وشركة توليد كهرباء وعمارة سكنية في اشكول .
إصابة مزرعة في بيرسوفيا .
خسائر العدو في اليوم الرابع من العدوان على غزة وفقا لاعترافاته :
الجهاد الإسلامي يخترق خمسة آلاف خلوي لضباط وجنود صهاينة ويرسل لهم رسائل تهديد ،ويعرف اميلاتهم وأسماءهم وأماكن سكنهم .
إصابات في اشكول.
حرق عمارة سكنية في مدينة بئر السبع المحتلة .
إصابة مبنى سكني كبير في مدينة اسدود المحتلة بشكل مباشر، ووقوع عدد من الإصابات وفقا لإذاعة الجيش الصهيوني.
إصابة سيارة في اشكول إصابة مباشرة .
إصابة اثنين بحالة خطرة في اشكول.
إصابات في مدينة عسقلان المحتلة بعد تعرض سيارة جيب لإصابة مباشرة.
صواريخ المقاومة تسقط في موداعيم بالقرب من مدينة القدس المحتلة ، والعدو يعترف بإحدى عشر إصابة .
إعلام العدو : حشد دبابات ثقيلة خشية من تقدم المقاومين الفلسطينيين تجاه المغتصبات الإسرائيلية المخلاة.  
القناة الثانية عشر تقول : اثني عشر إصابة بينهم خمسة في حالة الخطر وتدمير كبير في تل أبيب  .
إصابتين بجروح في نتفوت .
خمسة إصابات في مدينة اسدود المحتلة  .
ضرب المنطقة الصناعية في عسقلان  .
سماع صافرات الإنذار في مدينة هرتسيليا شمال تل أبيب  .
حريق في جنوب مدينة تل ابيب  .
إصابات خطرة في شعار هنيكب  .
إصابة سيارة في تل ابيب وجرح كل من فيها .
خسائر العدو في اليوم الخامس من العدوان على غزة وفقا لاعترافاته : 
الإعلام العسكري : إغلاق عشرات المصانع في يبنة .
إصابة مبنى في عسقلان إصابة مباشرة  .
القناة الثانية توقف الحياة بشكل كامل في تل ابيب  .
إصابة مبنى آخر في مدينة عسقلان المحتلة  .
قصف موقع مدفعية ياتيد شرق جحر الديك  .
قصف موقع الاستخبارات شرق مدينة رفح  .
قصف مدينة بيت يام جنوب تل ابيب  .
سماع صافرات الإنذار بمدينة قطرة شمال تل ابيب  .
انخفاض حاد في البورصة الإسرائيلية .
إصابة جنديين بمحيط غزة نتيجة سقوط صواريخ الهاون على موقع للجيش الإسرائيلي .
إصابة مغتصب في المجلس الإقليمي في بني شمعون التي تبعد ثلاثة عشر كيلو مترا عن غزة .
مصرع مستوطن في جان يبنة .
إعلام العدو تسعة عشر حالة دخلوا المستشفى من جراء الصواريخ .
خسائر العدو في اليوم السادس والسابع من العدوان على غزة وفقا لاعترافاته : 
.