Sans Commentaires

Sans Commentaires

الاثنين، 31 ديسمبر 2012

أنبياء الله في عيون محمد صلى الله عليه و سلم عيسى عليه السلام







فضل سيدنا عيسى عليه السلام
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد، غير عيسى ابن مريم، ذهب يطعن فطعن في الحجاب
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3386
سيدنا عيسى عليه السلام في ليلة الإسراء و المعراج (في الإسراء)
لقد رأيتني في الحجر وقريش تسألني عن مسراي، فسألتني عن أشياء من بيت المقدس لم أثبتها، فكربت كربا ما كربت مثله قط، فرفعه الله لي أنظر إليه، ما يسألوني عن شيء إلا أنبأتهم به، وقد رأيتني في جماعة من الأنبياء، فإذا موسى قائم يصلي، فإذا رجل جعد ضرب، كأنه من رجال شنوءة، وإذا عيسى ابن مريم قائم يصلي، أقرب الناس به شبها عروة ابن مسعود الثقفي، وإذا إبراهيم قائم يصلي، أشبه الناس به صاحبكم – يعني نفسه – فحانت الصلاة، فأممتهم، فلما فرغت من الصلاة قال قائل : يا محمد! هذا مالك صاحب النار، فسلم عليه، فالتفت إليه، فبدأني بالسلام
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الرقم/ الصفحة : 5135
سيدنا عيسى عليه السلام في ليلة الإسراء و المعراج (في المعراج)
حدث نبي الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة أسري به : (بينما أنا في الحطيم، وربما قال في الحجر، مضطجعا، إذ أتاني آت فقد - قال : وسمعته يقول : فشق - ما بين هذه إلى هذه - فقلت للجارود وهو إلى جنبي : ما يعني به؟ قال : من ثغرة نحره إلى شعرته، وسمعته يقول : من قصه إلى شعرته - فاستخرج قلبي، ثم أتيت بطست من ذهب مملوءة إيمانا، فغسل قلبي، ثم حشي ثم أعيد، ثم أتيت بدابة دون البغل وفوق الحمار أبيض - فقال له الجارود : هو البراق يا أبا حمزة؟
قال أنس : نعم - يضع خطوه عند أقصى طرفه، فحملت عليه، فانطلق بي جبريل حتى أتى السماء الدنيا فاستفتح، فقيل : من هذا؟
قال : جبريل،
قيل : ومن معك؟
قال : محمد،
قيل : وقد أرسل إليه؟
قال : نعم،
قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت فإذا فيها آدم، فقال : هذا أبوك آدم فسلم عليه، فسلمت عليه، فرد السلام،
ثم قال : مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح،
ثم صعد حتى إذا أتى السماء الثانية فاستفتح، قيل : من هذا؟
قال : جبريل،
قيل : ومن معك؟
قال : محمد،
قيل : وقد أرسل إليه؟
قال : نعم،
قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت إذا يحيى وعيسى، وهما ابنا الخالة، قال : هذا يحيى وعيسى فسلم عليهما، فسلمت فردا،
ثم قالا : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح،
ثم صعد بي إلى السماء الثالثة فاستفتح، قيل : من هذا؟
قال : جبريل،
قيل : ومن معك؟
قال : محمد،
قيل : وقد أرسل إليه؟
قال : نعم،
قيل : مرحبا به فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت إذا يوسف، قال : هذا يوسف فسلم عليه، فسلمت عليه، فرد
ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح،
ثم صعد بي حتى أتى السماء الرابعة فاستفتح، قيل : من هذا؟
قال : جبريل،
قيل : ومن معك؟
قال : محمد،
قيل : أو قد أرسل إليه؟
قال : نعم،
قيل : مرحبا به، فنعم المجيء جاء ففتح، فلما خلصت إلى إدريس،
قال : هذا إدريس فسلم عليه فسلمت عليه، فرد
ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح والنبي الصالح،
ثم صعد بي، حتى إذا أتى السماء الخامسة فاستفتح، قيل : من هذا؟
قال : جبريل،
قيل : ومن معك؟
قال : محمد صلى الله عليه وسلم،
قيل : وقد أرسل إليه،
قال : نعم،
قيل : مرحبا به، فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا هارون، قال : هذا هارون فسلم عليه، فسلمت عليه، فرد
ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح، والنبي الصالح،
ثم صعد بي حتى إذا أتى السماء السادسة فاستفتح، قيل : من هذا؟
قال : جبريل،
قيل : من معك؟
قال : محمد،
قيل : وقد أرسل إليه؟
قال : نعم،
قال : مرحبا به، فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا موسى، قال : هذا موسى فسلم عليه فسلمت عليه، فرد
ثم قال : مرحبا بالأخ الصالح، والنبي الصالح،
فلما تجاوزت بكى، قيل له : ما يبكيك؟
قال : أبكي لأن غلاما بعث بعدي يدخل الجنة من أمته أكثر ممن يدخلها من أمتي،
ثم صعد بي إلى السماء السابعة فاستفتح جبريل، قيل : من هذا؟
قال : جبريل،
قيل : ومن معك؟
قال : محمد،
قيل : وقد بعث إليه،
قال : نعم،
قال : مرحبا به فنعم المجيء جاء، فلما خلصت فإذا إبراهيم، قال : هذا أبوك فسلم عليه، قال : فسلمت عليه فرد السلام،
قال : مرحبا بالابن الصالح والنبي الصالح،
ثم رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قلال هجر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة، قال : هذه سدرة المنتهى، وإذا أربعة أنهار : نهران باطنان ونهران ظاهران،
فقلت : ما هذان يا جبريل؟
قال : أما الباطنان فنهران في الجنة، وأما الظاهران فالنيل والفرات، ثم رفع لي البيت المعمور، يدخله كل يوم سبعون ألف ملك.
ثم أتيت بإناء من خمر وإناء من لبن وإناء من عسل، فأخذت اللبن فقال : هي الفطرة أنت عليها وأمتك، ثم فرضت علي الصلوات خمسين صلاة كل يوم،
فرجعت فمررت على موسى، فقال : بم أمرت؟
قال : أمرت بخمسين صلاة كل يوم،
قال : أمتك لا تستطيع خمسين صلاة كل يوم، وإني والله قد جربت الناس قبلك، وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك، فرجعت فوضع عني عشرا، فرجعت إلى موسى فقال مثله، فرجعت فوضع عني عشرا، فرجعت إلى موسى فقال مثله، فرجعت فوضع عني عشرا، فرجعت إلى موسى فقال مثله، فرجعت فأمرت بعشر صلوات كل يوم، فرجعت فقال مثله، فرجعت فأمرت بخمس صلوات كل يوم، فرجعت إلى موسى،
فقال : بما أمرت؟
قلت : أمرت بخمس صلوات كل يوم،
قال : إن أمتك لا تستطيع خمس صلوات كل يوم، وإني قد جربت الناس قبلك وعالجت بني إسرائيل أشد المعالجة، فارجع إلى ربك فاسأله التخفيف لأمتك،
قال : سألت ربي حتى استحييت، ولكن أرضى وأسلم،
قال : فلما جاوزت نادى مناد : أمضيت فريضتي، وخففت عن عبادي
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3887
صفة سيدنا عيسى عليه السلام
رأيت ليلة أسري بي موسى، رجلا آدم، طوالا جعدا، كأنه من رجال شنوءة، ورأيت عيسى رجلا مربوعا، مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض، سبط الرأس، ورأيت مالكا خازن النار، والدجال، في آيات أراهن الله إياه : {فلا تكن في مرية من لقائه}. قال أنس وأبو بكرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم : تحرس الملائكة المدينة من الدجال
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3239
سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و سيدنا عيسى عليه السلام
أنا أولى الناس بعيسى بن مريم في الدنيا والآخرة، والأنبياء أخوة لعلات، أمهاتهم شتى ودينهم واحد
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 3443
حديث الشفاعة
اجتمعنا ناس من أهل البصرة، فذهبنا إلى أنس بن مالك، وذهبنا معنا بثابت البناني إليه، يسأله لنا عن حديث الشفاعة، فإذا هو في قصره، فوافقناه يصلي الضحى، فاستأذنا فأذن لنا وهو قاعد على فراشه، فقلنا لثابت : لا تسأله عن شيء أول من حديث الشفاعة،
فقال : يا أبا حمزة، هؤلاء إخوانك من أهل البصرة، جاؤوك يسألونك عن حديث الشفاعة،
فقال : حدثنا محمد صلى الله عليه وسلم قال : إذا كان يوم القيمة ماج الناس بعضهم في بعض، فيأتون آدم فيقولون : اشفع لنا إلى ربك،
فيقول : لست لها، ولكن عليكم بإبراهيم فإنه خليل الرحمن،
فيأتون إبراهيم، فيقول : لست لها، ولكن عليكم بموسى فإنه كليم الله،
فيأتون موسى، فيقول : لست لها، ولكن عليكم بعيسى فإنه روح الله وكلمته،
فيأتون عيسى فيقول : لست لها، ولكن عليكم بمحمد صلى الله عليه وسلم، فيأتونني،
فأقول : أنا لها، فأستأذن على ربي فيؤذن لي، ويلهمني محامد أحمده بها لا تحضرني الآن، فأحمده بتلك المحامد، وأخر له ساجدا،
فيقال : يا محمد ارفع رأسك وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع،
فأقول : يا رب، أمتي أمتي،
فيقال : انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال شعيرة من إيمان، فأنطلق فأفعل، ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا،
فيقال : يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع،
فأقول : يا رب أمتي أمتي،
فيقال : انطلق فأخرج منها من كان في قلبه مثقال ذرة أو خردلة من إيمان، فأنطلق فأفعل، ثم أعود فأحمده بتلك المحامد ثم أخر له ساجدا،
فيقال : يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع لك، وسل تعط، واشفع تشفع،
فأقول : يا رب أمتي أمتي،
فيقول : انطلق فأخرج من كان في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة خردل من إيمان فأخرجه من النار، فأنطلق فأفعل
فلما خرجنا من عند أنس، قلت لبعض أصحابنا : لو مررنا بالحسن، وهو متوار في منزل أبي خليفة، فحدثناه بما حدثنا أنس بن مالك، فأتيناه فسلمنا عليه فأذن لنا، فقلنا له : يا أبا سعيد، جئناك من عند أخيك أنس بن مالك، فلم نر مثل ما حدثنا في الشفاعة،
فقال : هيه، فحدثناه بالحديث، فانتهى إلى هذا الموضع،
فقال : هيه،
فقلنا : لم يزد لنا على هذا،
فقال : لقد حدثني، وهو جميع، منذ عشرين سنة، فلا أدري أنسي أم كره أن تتكلوا، قلنا يا أبا سعيد فحدثنا فضحك وقال : خلق الإنسان عجولا، ما ذكرته إلا وأنا أريد أن أحدثكم، حدثني كما حدثكم به،
وقال : ثم أعود الرابعة فأحمده بتلك المحامد، ثم أخر له ساجدا، فيقال : يا محمد ارفع رأسك، وقل يسمع، وسل تعطه، واشفع تشفع،
فأقول : يا رب ائذن لي فيمن قال لا إله إلا الله، فيقول : وعزتي وجلالي وكبريائي وعظمتي لأخرجن منها من قال لا إله إلا الله
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : البخاري
المصدر : الجامع الصحيح
الرقم/ الصفحة : 7510
نزول سيدنا عيسى عليه السلام من علامات القيامة
اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر. فقال "ما تذاكرون؟" قالوا : نذكر الساعة قال : إنها لن تقوم حتى ترون قبلها عشر آيات. فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم، ويأجوج ومأجوج. وثلاثة خسوف : خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب. وآخر ذلك نار تخرج من اليمن، تطرد الناس إلى محشرهم
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : مسلم
المصدر : المسند الصحيح
الرقم/ الصفحة : 2901
لا تقوم الساعة حتى ينزل الروم بالأعماق، أم بدابق. فيخرج إليهم جيش من المدينة. من خيار أهل الأرض يومئذ. فإذا تصادفوا قالت الروم : خلوا بيننا وبين الذين سبوا منا نقاتلهم. فيقول المسلمون : لا. والله! لا نخلي بينكم وبين إخواننا. فيقاتلونهم. فينهزم ثلث لا يتوب الله عليهم أبدا. ويقتل ثلثهم، أفضل الشهداء عند الله. ويفتتح الثلث. لا يفتنون أبدا. فيفتتحون قسطنطينية. فبينما هم يقتسمون الغنائم، قد علقوا سيوفهم بالزيتون، إذ صاح فيهم الشيطان : إن المسيح قد خلفكم في أهليكم. فيخرجون. وذلك باطل. فإذا جاءوا الشام خرج. فبينما هم يعدون للقتال، يسوون الصفوف، إذ أقيمت الصلاة. فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم. فأمهم. فإذا رآه عدو الله، ذاب كما يذوب الملح في الماء. فلو تركه لانذاب حتى يهلك. ولكن يقتله الله بيده. فيريهم دمه في حربته
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : مسلم
المصدر : المسند الصحيح
الرقم/ الصفحة : 2897
لا تقوم الساعة حتى ينزل عيسى ابن مريم حكما مقسطا وإماما عدلا فيكسر الصليب ويقتل الخنزير ويضع الجزية ويفيض المال حتى لا يقبله أحد
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح ابن ماجه
الرقم/ الصفحة : 3296
يخرج الدجال في أمتي، فيمكث أربعين، فيبعث الله تعالى عيسى ابن مريم كأنه عروة بن مسعود الثقفي، فيطلبه، فيهلكه، ثم يمكث الناس سبع سنين، ليس بين اثنين عداوة، ثم يرسل الله ريحا باردة من قبل الشام، فلا يبقى على وجه الأرض أحد في قلبه مثقال ذرة من إيمان إلا قبضته، حتى لو أن أحدكم دخل في كبد جبل لدخلت عليه، حتى تقبضه، فيبقى شرار الناس، في خفة الطير، و أحلام السباع، لا يعرفون معروفا، و لا ينكرون منكرا، فيمثل لهم الشيطان، فيقول : ألا تستجيبون ؟
فيقولون : بم تأمرنا ؟
فيأمرهم بعبادة الأوثان، فيعبدونها، و هم في ذلك دار رزقهم، حسن عيشهم، ثم ينفخ في الصور، فلا يسمع أحد إلا أصغى ليتا، و رفع ليتا، و أول من يسمعه رجل يلوط حوض إبله، فيصعق و يصعق الناس، ثم يرسل الله مطرا كأنه الطل، فينبت منه أجساد الناس، ثم ينفخ فيه أخرى، فإذا هم قيام ينظرون ثم يقال : يا أيها الناس ! هلم إلى ربكم { وقفوهم إنهم مسئولون }، ثم يقال : أخرجوا بعث النار،
فيقال : من كم ؟
فيقال : من كل ألف تسعمائة و تسعة و تسعون، فذلك يوم يجعل الولدان شيبا، و ذلك يوم يكشف عن ساق
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الرقم/ الصفحة : 8047
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يا أيها الناس! إنها لم تكن فتنة على وجه الأرض، منذ ذرأ الله ذرية آدم أعظم من فتنة الدجال، وإن الله عز وجل لم يبعث نبيا إلا حذر أمته الدجال، وأنا آخر الأنبياء، وأنتم آخر الأمم، وهو خارج فيكم لا محالة، فإن يخرج وأنا بين أظهركم، فأنا حجيج لكل مسلم، وإن يخرج من بعدي، فكل حجيج نفسه، والله خليفتي على كل مسلم، وإنه يخرج من خلة بين الشام والعراق فيعيث يمينا وشمالا، يا عباد الله! أيها الناس! فاثبتوا فإني سأصفه لكم صفة لم يصفها إياه قبلي نبي، …
يقول : أنا ربكم، ولا ترون ربكم حتى تموتوا، وإنه أعور، وإن ربكم ليس بأعور، وإنه مكتوب بين عينيه : كافر، يقرؤه كل مؤمن، كاتب أو غير كاتب. وإن من فتنته أن معه جنة ونارا، فناره جنة، وجنته نار، فمن ابتلي بناره فليستغث بالله، وليقرأ فواتح الكهف… وإن من فتنته أن يقول للأعرابي : أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك؟ فيقول : نعم، فيتمثل له شيطانان في صورة أبيه وأمه، فيقولان : يا بني اتبعه، فإنه ربك، وإن من فتنته أن يسلط على نفس واحدة فيقتلها، ينشرها بالمنشار حتى تلقى شقين، ثم يقول : انظروا إلى عبدي هذا، فإني أبعثه ثم يزعم أن له ربا غيري، فيبعثه الله، ويقول له الخبيث : من ربك؟ فيقول : ربي الله، وأنت عدو الله، أنت الدجال، والله ما كنت قط أشد بصيرة بك مني اليوم. وإن من فتنته أن يأمر السماء أن تمطر، فتمطر، ويأمر الأرض أن تنبت، فتنبت. وإن من فتنته أن يمر بالحي فيكذبونه، فلا يبقى لهم سائمة إلا هلكت. وإن من فتنته أن يمر بالحي، فيصدقونه، فيأمر السماء أن تمطر فتمطر، ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت، حتى تروح مواشيهم من يومهم ذلك أسمن ما كانت، وأعظمه، وأمده خواصر وأدره ضروعا
وإنه لا يبقى شيء من الأرض إلا وطئه وظهر عليه، إلا مكة والمدينة، لا يأتيهما من نقب من أنقابهما إلا لقيته الملائكة بالسيوف صلتة، حتى ينزل عند الضريب الأحمر، عند منقطع السبخة، فترجف المدينة بأهلها ثلاث رجفات، فلا يبقى فيها منافق ولا منافقة إلا خرج إليه، فتنفي الخبيث منها، كما ينفي الكير خبث الحديد، ويدعى ذلك اليوم يوم الخلاص، قيل : فأين العرب يومئذ؟ قال : هم يومئذ قليل، . . . وإمامهم رجل صالح، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح، إذ نزل عليهم عيسى ابن مريم الصبح، فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقرى ليتقدم عيسى، فيضع عيسى يده بين كتفيه، ثم يقول له : تقدم فصل؛ فإنها لك أقيمت، فيصلى بهم إمامهم، فإذا انصرف قال عيسى : افتحوا الباب، فيفتحون ووراءه الدجال، معه سبعون ألف يهودي، كلهم ذو سيف محلى وساج، فإذا نظر إليه الدجال ذاب كما يذوب الملح في الماء. وينطلق هاربا، … فيدركه عند باب لد الشرقي، فيقتله، فيهزم الله اليهود، فلا يبقى شيء مما خلق الله عز وجل يتواقى به يهودي، إلا أنطق الله ذلك الشيء، لا حجر ولا شجر ولا حائط ولا دابة، إلا الغرقدة، فإنها من شجرهم لا تنطق، إلا قال : يا عبد الله المسلم هذا يهودي فتعال اقتله.
فيكون عيسى ابن مريم في أمتي حكما عدلا، وإماما مقسطا يدق الصليب، ويذبح الخنزير، ويضع الجزية، ويترك الصدقة، فلا يسعى على شاة ولا بعير، وترفع الشحناء والتباغض، وتنزع حمة كل ذات حمة، حتى يدخل الوليد يده في في الحية، فلا تضره، وتضر الوليدة الأسد فلا يضرها، ويكون الذئب في الغنم كأنه كلبها، وتملأ الأرض من السلم كما يملأ الإناء من الماء، وتكون الكلمة واحدة، فلا يعبد إلا الله، وتضع الحرب أوزارها، وتسلب قريش ملكها، وتكون الأرض كفاثور الفضة، تنبت نباتها بعهد آدم حتى يجتمع النفر على القطف من العنب فيشبعهم، ويجتمع النفر على الرمانة فتشبعهم، ويكون الثور بكذا وكذا وكذا من المال، ويكون الفرس بالدريهمات، …
وإن قبل خروج الدجال ثلاث سنوات شداد، يصيب الناس فيها جوع شديد، يأمر الله السماء السنة الأولى أن تحبس ثلث مطرها، ويأمر الأرض أن تحبس ثلث نباتها، ثم يأمر السماء في السنة الثانية فتحبس ثلثي مطرها، ويأمر الأرض فتحبس ثلثي نباتها، ثم يأمر السماء في السنة الثالثة فتحبس مطرها كله، فلا تقطر قطرة، ويأمر الأرض فتحبس نباتها كله فلا تنبت خضراء، فلا يبقى ذات ظلف إلا هلكت إلا ما شاء الله، قيل : فما يعيش الناس في ذلك الزمان؟ قال : التهليل، والتكبير، والتحميد، ويجزئ ذلك عليهم مجزأة الطعام
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الرقم/ الصفحة : 7875
ينزل عيسى بن مريم عليهما السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : فضائل الشام
الرقم/ الصفحة : 23
ينزل عيسى بن مريم عليه السلام عند المنارة البيضاء شرقي دمشق عليه ممصرتان كأن رأسه يقطر منه الجمان
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : فضائل الشام
الرقم/ الصفحة : 26
فضل أمة الإسلام
لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة. قال، فينزل عيسى بن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم : تعال صل بنا. فيقول : لا. إن بعضكم على بعض أمراء. تكرمة الله هذه الأمة
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : مسلم
المصدر : المسند الصحيح
الرقم/ الصفحة : 156
إيمان سيدنا عيسى عليه السلام
رأى عيسى بن مريم رجلا يسرق. فقال له عيسى : سرقت؟
قال : كلا. والذي لا إله إلا هو!
فقال عيسى : أمنت بالله. وكذبت نفسي
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : مسلم
المصدر : المسند الصحيح
الرقم/ الصفحة : 2368
عبد الله
لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم فإنما أنا عبد فقولوا عبدالله ورسوله
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : ابن تيمية
المصدر : الإخنائية
الرقم/ الصفحة : 283
الأنبياء اخوة
الأنبياء إخوة لعلات، أمهاتهم شتى، و دينهم واحد، و أنا أولى الناس بعيسى بن مريم لأنه [ ليس بيني و بينه نبي، و إنه نازل، فإذا رأيتموه فاعرفوه، رجل مربوع، إلى الحمرة و البياض، بين ممصرتين، كأن رأسه يقطر، و إن لم يصبه بلل، فيقاتل الناس ع لى الإسلام، فيدق الصليب، و يقتل الخنزير، و يضع الجزية، و يهلك الله في زمانه الملل كلها إلا الإسلام، و يهلك الله المسيح الدجال، [وتقع الأمنة في الأرض حتى ترتع الأسود مع الإبل، و النمار مع البقر، و الذئاب مع الغنم، و يلعب الصبيان بالحيات لا تضرهم ]، فيمكث في الأرض أربعين سنة، ثم يتوفى، فيصلي عليه المسلمون
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الصحيحة
الرقم/ الصفحة : 2182
قتال المسلمين مع سيدنا عيسى عليه السلام
عصابتان من أمتي أحرزهما الله من النار : عصابة تغزو الهند، و عصابة تكون مع عيسى ابن مريم عليه السلام
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : السلسلة الصحيحة
الرقم/ الصفحة : 1934
جزاء من يعبد سيدنا عيسى عليه السلام
يجمع الله الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم قياما أربعين سنة شاخصة أبصارهم إلى السماء ينتظرون فصل القضاء قال :وينزل الله عز وجل في ظلل من الغمام من العرش إلى الكرسي ثم ينادي مناد أيها الناس ألم ترضوا من ربكم الذي خلقكم ورزقكم وأمركم أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا أن يولى كل أناس منكم ما كانوا يتولون ويعبدون في الدنيا، أليس ذلك عدلا من ربكم ؟ قالوا :بلى، فينطلق كل قوم إلى ما كانوا يعبدون ويتولون في الدنيا،- فال :- فينطلقون، ويمثل لهم أشباه ما كانوا يعبدون، فمنهم من ينطلق إلى الشمس، ومنهم من ينطلق إلى القمر، والأوثان من الحجارة وأشباه ما كانوا يعبدون،- قال :- ويمثل لمن كان يعبد عيسى شيطان عيسى، ويمثل لمن كان يعبد عزيزا شيطان عزيز، ويبقى محمد أمته، قال : فيتمثل الرب تبارك وتعالى،فيأتيهم فيقول :مالكم لا تنطلقون كما انطلق الناس ؟ قال :فيقولون : إن لنا إلها ما رأيناه (بعد (فيقول :هل تعرفونه إن رأيتموه ؟ فيقولون :إن بيننا وبينه علامة إذا رأيناه،عرفناه، قال فيقول :ماهي ؟ فيقولون :يكشف عن ساقه، (قال : (فعند ذلك يكشف عن ساقه، فيخر كل من كان لظهره طبق ساجدا، ويبقى قوم ظهورهم كصياصي البقر، يريدون السجود فلا يستطعيون، (وقد كانوا يدعون إلى السجود وهم سالمون(ثم يقول : ارفعوا رؤوسكم،فيرفعون روؤسهم، فيعطيهم نورهم على قدر أعمالهم، فمنهم من يعطى نوره مثل الجبل العظيم، يسعى بين أيديهم،ومنهم من يعطى نوره أصغر من ذلك،ومنهم من يعطى مثل النخلة بيمينه،ومنهم من يعطى أصغر من ذلك حتى يكون آخرهم رجلا يعطى نوره على إبهام قدمه،يضيء مرة،ويطفأ مرة، فإذا أضاء قدمه قدم (ومشى) وإذا طفىء قام، قال : والرب تبارك وتعالى أمامهم حتى يمر بهم إلى النار فيبقى أثره كحد السيف (دحض مزله) قال :فيقول : مروا،فيمرون على قدر نورهم، منهم من يمر كطرفة العين،ومنهم من يمر كالبرق، ومنهم من يمر كالسحاب،ومنهم من يمر كانقضاض الكوكب، ومنهم من يمر كالريح،ومنهم من يمر كشد الفرس، ومنهم من يمر كشد الرجل،حتى يمر الذي يعطى نوره على ظهر (إبهام) قدمه يحبو على وجهه ويديه ورجليه،تخر يد وتعلق يد،وتخر رجل، وتعلق رجل،وتصيب جوانبه النار فلا يزال كذلك حتى يخلص فإذا خلص وقف عليها فقال :الحمد لله الذي أعطاني مالم يعط أحدا،إذ أنجاني منها بعد إذ رأيتها قال :فينطلق به إلى غدير عند باب الجنة فيغتسل، فيعود إليه ريح أهل الجنة وألوانهم، فيرى ما في الجنة من خلال الباب،فيقول : رب أدخلني الجنة فيقول الله (له) : أتسأل الجنة وقد نجيتك من النار ؟ فيقول :رب اجعل بيني وبينها حجابا حتى لا أسمع حسيسها قال :فيدخل الجنة،ويرى أو يرفع له منزل أمام ذلك كأن ما هو فيه بالنسبة إليه حلم، فيقول :رب ! أعطني ذلك المنزل فيقول (له) لعلك إن أعطيتك تسأل غيره ؟ فيقول لا وعزتك لا أسألك غيره،وإني منزل أحسن منه ؟ فيعطاه،فينزله، ويرى أمام ذلك منزلا، كأن ماهو فيه بالنسبة إليه حلم قال : رب أعطني ذلك المنزل فيقول الله تبارك وتعالى له :لعلك إن أعطيتك تسأل غيره ؟ فيقول :لا وعزتك (لا أسألك) وإني منزل أحسن منه ؟ فيعطاه فينزله، ثم يسكت فيقول الله جل ذكره :مالك لا تسأل ؟ فيقول :رب ! قد سألتك حتى استحييتك، (أقسمت لك حتى استحييتك(فيقول الله جل ذكره :ألم ترض أن أعطيك مثل الدنيا منذ خلقتها إلى يوم أفنيتها وعشرة أضعافه ؟ فيقول :أتهزأ بي وأنت رب العزة ؟ (فيضحك الرب عز وجل من قوله قال :فرأيت عبدالله بن مسعود إذا بلغ هذا المكان من هذا الحديث ضحك،فقال له رجل :يا أبا عبد الرحمن ! قد سمعتك تحدث هذا الحديث مرارا،كلما بلغت هذا المكان ضحكت ؟ فقال :إني سمعت رسول الله يحدث هذا الحديث مرارا كلما بلغ هذا المكان من هذا الحديث ضحك حتى تبدو أضراسه(، قال :فيقول الرب جل ذكره :لا،ولكني على ذلك قادر، فيقول :ألحقني بالناس، فيقول : الحق بالناس . فينطلق يرمل في الجنة، حتى إذا دنا من الناس رفع له قصر من درة، فيخر ساجدا، فيقول له :ارفع رأسك مالك ؟ فيقول :رأيت ربي أو تراءى لي ربي، فيقال إنما هو منزل من منازلك قال ثم يلقى رجلا فيتهيأ للسجود له فيقال له :مه ! فيقول :رأيت أنك ملك من الملائكة، فيقول :إنما أنا خازن من خزانك، وعبد من عبيدك، تحت يدي ألف قهرمان على (مثل(ما أنا عليه قال :فينطلق أمامه حتى يفتح له باب القصر، قال وهو من درة مجوفة شقائقها وأبوابها وإغلاقها ومفاتيحها منها، تستقبله جوهرة خضراء مبطنة بحمراء (فيها سبعون بابا، كل باب يقضي إلى جوهرة خضراء، مبطنة كل جوهرة تفضي إلى جوهرة على غير لون الأخرى، في كل جوهرة سرر وأزواج ووصائف، أدناهن حوراء عيناء، عليها سبعون حلة يرى مخ ساقها من وراء حللها، كبدها مرآته، وكبده مرآتها إذا أعرض عنها إعراضة ازدادت فى عينه سبعين ضعفا عما كانت قبل ذلك فيقول لها :والله لقد ازددت في عيني سبعين ضعفا عما كنت قبل ذلك، وتقول له وأنت (والله) لقد ازددت في عيني سبعين ضعفا فيقال له :أشرف، أشرف .فيشرف، فيقال له :ملكك مسيرة مئة عام، ينفذه بصرك قال :فقال له عمر :ألا تسمع ما يحدثنا ابن أم عبد ياكعب عن أدنى أهل الجنة منزلا، فكيف أعلاهم ؟ قال :يا أمير المؤمنين مالا عين رأت ولا أذن سمعت، فذكر الحديث صحيح الألباني صحيح الترغيب 3591
حديث سيدنا عيسى عليه السلام و سيدنا يحيى بن زكريا
إن الله أوحى إلى يحيى بن زكريا بخمس كلمات أن يعمل بهن، ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن . فكأنه أبطأ بهن،
فأتاه عيسى فقال : إن الله أمرك بخمس كلمات أن تعمل بهن، وتأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن، فإما أن تخبرهم، وإما أن أخبرهم .
فقال : يا أخي ! لا تفعل، فإني أخاف إن سبقتني بهن أن يخسف بي أو أعذب .
قال : فجمع بني إسرائيل ببيت المقدس حتى امتلأ المسجد، وقعدوا على الشرفات، ثم خطبهم فقال : إن الله أوحى إلي بخمس كلمات أن أعمل بهن، وأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن : أولهن [أن] لا تشركوا بالله شيئا، فإن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبدا من خالص ماله بذهب أو ورق، ثم أسكنه دارا فقال : اعمل وارفع إلي . فجعل يعمل ويرفع إلى غير سيده ! فأيكم يرضى أن يكون عبده كذلك ؛ فإن الله خلقكم ورزقكم، فلا تشركوا به شيئا . وإذا قمتم إلى الصلاة فلا تلتفتوا، فإن الله يقبل بوجهه إلى وجه عبده ما لم يلتفت . وأمركم بالصيام، ومثل ذلك كمثل رجل في عصابة معه صرة من مسك، كلهم يحب أن يجد ريحها، وإن الصيام أطيب عند الله من ريح المسك . وأمركم بالصدقة، ومثل ذلك كمثل رجل أسره العدو، فأوثقوا يده إلى عنقه، وقربوه ليضربوا عنقه، فجعل يقول : هل لكم أن أفدى نفسي منكم، وجعل يعطي القليل والكثير حتى فدى نفسه . وآمركم بذكر الله كثيرا، ومثل ذلك كمثل رجل طلبه العدو سراعا فى أثره، حتى أتى حصنا حصينا، فأحرز نفسه فيه، وكذلك العبد لا ينجو من الشيطان إلا بذكر الله . الحديث .
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الترغيب
الرقم/ الصفحة : 1498
التوحيد
من شهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله، وأن عيسى عبد الله ورسوله ؛ وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه، والجنة حق، والنار حق أدخله الله الجنة على ما كان من عمل - زاد جنادة : ـ من أبواب الجنة الثمانية أيها شاء
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الترغيب
الرقم/ الصفحة : 1521
حجة سيدنا عيسى عليه السلام
يلقى عيسى حجته، فلقاه الله في قوله : {وإذ قال عيسى بن مريم أأنت قلت للناس اتخذوني وأمي إلهين من دون الله؟} قال أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : فلقاه الله : (سبحانك ما يكون لي أن أقول ما ليس لي بحق) الآية كلها
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الترمذي
الرقم/ الصفحة : 2450
فضل سيدنا عيسى عليه السلام
الحسن و الحسين سيدا شباب أهل الجنة ؛ إلا ابني الخالة عيسى بن مريم و يحيي بن زكريا، و فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ؛ إلا ما كان من مريم بنت عمران
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الرقم/ الصفحة : 3181
التبشير بالنبي صلى الله عليه و سلم
أخذ الله عز وجل مني الميثاق كما أخذ من النبيين ميثاقهم، و بشر بي عيسى ابن مريم، و رأت أمي في منامها أنه خرج من بين رجليها سراج أضاءت له قصور الشام صحيح الألباني صحيح الجامع 224
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الرقم/ الصفحة : 224
أنا دعوة إبراهيم، و كان آخر من بشر بي عيسى ابن مريم
خلاصة درجة الحديث : صحيح
المحدث : الألباني
المصدر : صحيح الجامع
الرقم/ الصفحة : 1463

اننا لا نحتفل برأس السنة ولكن نحتفل بعيد الميلاد للمسيح عيسى عليه السلام


محمد رسول الله ص كان يحب عيسى عليه السلام
بالنسبة لي لا أحتفل برأس السنة ولكن أحتفل بعيد ميلاد أحد الرسل الذي أنزله الله سبحانه وتعالى و سينزل في أخر الزمان و سيخطب بخطاب يعلن بالحقيقة ويصفه النبي ص بالحنون ووووووووو لنا كلام كثير في هذا الموضوع .... المهم أهنيء المسيحيين بهذا العيد و أشاركهم بعيد الميلاد و أقول أني مسلم و أفتخر إني مسلم سني و مالكي و ملكي
الله الوطن الملك

للمسلمين أقول اقرؤو أواخر سورة المائدة و ابحتوا في سيرة النبي محمد ص في حبه لعيسى عليه السلام 

الأحد، 30 ديسمبر 2012

لا للوي الدراع أيتها الحكومة

لا للوي الدراع أيتها الحكومة نحن من انتخبناكم ونحن من أمناكم ووضعنا تقتنا فيكم نحن الذين يبحتون عن ربع الكمال أو عشر منه لانطالب بالمستحيل بل نطلب حقنا الشرعي فقط ......................... لا لاقتطاعات المضربين ... لأن الاضراب حق ينصه الدستور ... أين هو القانون المنظم للاضراب مامحل النقابات و التنسيقيات من الاعراب؟
مامحل الموظف و العامل و المستخدم من الاعراب ؟
أسئلة كثيرة تنتظر الاجابة قبل فوات الأوان ؟
كثرة الضغط تولد الانفجار !!!!!!!!!!!!!!!
لانتق في أحد لحد الآن سوى الملك محمد السادس نصره الله  و أطال عمره الذي يحب شعبه من قلبه ووضع عرشه فوق سيارته يتفقد بها رعيته .... لماذا يا من انتخبناهم لا تجعلونه قدوة لكم
 و الله ولي التوفيق 

الأحد، 23 ديسمبر 2012

معنى أن تكون مغربي




تساورني أفكار تبقى مبهمة، و قابلة للتحليل و التعمق النقدي لماهية الذات، و سؤال الأنا، و الأخر، و ما أحمله أنا و ذاك ، و ما يجمعني به و ما يحول بيني و بينه، من أفكار و هواجس و مبادئ، مع أجرأت كل هاته الأشياء تسطيرا و تفعيلا.

اليوم و قبل أي وقت مضى ألزمنا الحاضر عن طرح سؤال محوري، ما معنى أن تكون مغربي بعيدا عن لغة الأنا و العصبية القبلية، ولغة الإيديولوجية و الفكر المكتسب و العلم المحصل، و كذا الكلام المسكوب على الأذان.

كون أن تكون مغربي هو أن تسعى نحو سكب دماء الأنا على عتبة الوطن، كون أن تكون مغربي أن تضمر لغة القبلية و الطائفية إنتصارا للوطن و إنتصارا لما يجمعنا، كون أن تكون مغربي أن تسعى و أسعى لملأ الفارغ بيننا نحن و بينهم هم، كون أن تكون مغربي أن تعلم ما خلفه لنا أبائنا و أجدادنا و نحصي إرثنا الزاخر و نستلهم منه خريطة الغد، كون أن تكون مغربي أن تستحضر أن الوطن للجميع، كون أن تكون مغربي أن تعلم أن هذا الوطن كان لمن قبلنا و صار لنا و لا بد أن نتركه لما بعدنا، فهو دائما و سيظل ملكا لله الواحد الأحد، كون أن تكون مغربي أن تستحضر كل صباح أن في دمائنا بطل، كان يوما ما زعيما أو قائدا أو فلاحا و حتى عاميا، ترك لنا وطن، لكنه بناه و ترك فيه شيئا من دمه و عرقه.

أن تكون مغربي ليس أن تكون أمزيغي أو عربي أو ريفي أو صحراوي بل أن تكون كلهم، أن تكون مغربي ليس أن ترفع العلم يوم نصر بل أن تبني وطن يوم الهزيمة، أن تكون مغربي ليس أن تموت في سبيل الوطن بل أن تقتل من أجل الوطن، أن تكون مغربي هو أن تحرق كل السفن و تقول البحر ورائنا و العدو أمامنا، أن تكون مغربي ليس أن تأكل من خيره و تشرب من مائه بل أن يأكل هو منك و يشرب من دمك.
أن تكون مغربي هو أن تعلم أن المغرب كل أبائك و أجدادك و جميع أبنائك و أحفادك، فاتعظ.

أيوب مشموم "كاتب صحفي"

الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

رسالة من بلطجي إلى معالي وزير العدل و الحريات


بسم الله الرحمان الرحيم
رسالة من مواطن مغربي لقبه البعض بالبلطجي لسبب واحد ألا وهو غيرته على الوطن وجميع مقدساته ...الله الوطن الملك .

الى وزير العدل و الحريات

سيدي الوزير خلال الوقفة التي لقبت بالانذارية امام وزارتكم من اجل اطلاق سراح المعتقل اديرس المقنع المنتمي لحركة 20 فبراير تنسيقية الرباط ظهرتم سيدي و خرجتم لكي تستفسروا الامر فوجدتم بضع اشخاص ينتمون لحركة 20 فبراير و كذا جمعية حقوق الانسان لا يتعدى عددهم 15 شخصا و بينما كنتم تناقشهم قامت احدى الفتيات منتمية بدورها لهذه الحركة 20 فبراير و قالت لك هدا هو امين البارودي البلطجي ضربني بسلاح الابيض..؟؟؟ .وبصفتك وزير للعدل والحريات نصحتها بتقديم شكاية ضدي مع التأكيد امام الملأ انك ستقوم بالازم ؟؟؟وسؤالي هنا ...ماهو هذا الازم ؟؟؟ ولم هذا الحرص على ارضاء بضع اشخاص وجمعية تتكلم بلسان شعب بريء منها ..

سيدي الوزير آلا يصح أن نرضي اولا من يستحق ونلتفت للذين لديهم حق علينا كأيتام هذا البلد مثلا ؟؟؟ فقد سبق و ارسلنا لك طلبا لفتح تحقيق في قضية نزلاء مؤسسة الرعاية الاجتماعية الحي الحسني الدار البيضاء والتجاوزات التي تقع فيها من تعنيف و ترهيب اطفال لا حول و لا قوة لهم ...اطفال ضحية المجمتع بأكمله .
الا يصح ان نولي اهتمامنا لأطفال يعشون الان محنة حقيقية حيث يقتاتون فقط من ما يمدهم به المحسنون مع نقص ملفت للنظر في المؤطرين .... كيف يعقل ان يؤطر 4 اشخاص 50 طفلا في غياب تام للجهة الوصية بعد القبض عل رئيس الجمعية المكلفة بهم و المسمى انوار ميلود المسؤول الاول و الاخير على الكارثة التي تفجرت مع اعتقاله حيث قام بتشريد قرابة 100 نزيل منهم من رمى بهم في الشارع ومنهم من زج به في الاصلاحيات ومنهم من ابتلعته مياه البحر ...وووووو.

سيدي الوزير أمام اعينكم وتحت مسامعكم نعتث بالبلطجي تمنيت أن يكون ردكم غير ما صرحتم به "قدمي شكاية وندير الازم"
سيدي الوزير كلنا نعرف من تكون حركة 20 فبراير ..حركة تبنت 36 مليون مغربي غصبا عنه واصبحت تخرج للشارع للتكلم باسم هذا الشعب المغربي البريء منها ...حركة قالت ان كل من صوت على الدستور فهو بلطجي مخزني (شاد 100 درهم) و اظن انك من ناس الدين صوتو بنعم للدستور اليس كذلك ؟؟؟

سيدي الوزير اكثر من 35 مليون مغربي متشبثون بثوابت الوطن فالاسلام دينهم والملك الضامن الوحيد لاستقرارهم والوطن يجمعهم وهم مستعدون للموت من اجل هذه التوابث ومستعدون لمحاربة كل من يمسها او يتلاعب باستقرار البلاد ورمز وحدتها ... فهل كل هؤلاء بلطجية لانهم يعارضون الفبرايريين ؟؟؟

سيدي الوزير منذ حوالي سنتين و الحركة الفبرايرية تجوب الشوارع مطالبة الشعب المغربي بتنظيم وقفات ثم مسيرات.. لكن لا احد يعيرها اهتماما فقط بضع اشخاص لا يتجاوز عددهم المئة مطالبهم خارجة عن التقاليد و الاعراف المتشبث بها هذا الشعب الذي لا يريد اكثر من عيش كريم ورفع الظلم والحكرة عنه، شعب يريد الذهاب الى المستشفى دون ان يضطر الى الانتضار ساعات دون جدوى ...شعب يرفض ان يتلاعب به حفنة من الخونة واللصوص وأكلة المال العام .. شعب يريد تعليما جيدا يرقى بابنائه الى درجات عالية.. شعب لم يعد يقدر على رؤية اطفاله مشردون بالازقة والشوارع تلتهمهم اياد لا تعرف الرحمة و لا الشفقة ....شعب تعب من القروض واكل الديان لحمه . شعب يريد اناسا تدافع عنه لا عن الحريات الفردية الغريبة عنا شعب يريد اسقاط الفساد لا اسقاط النظام .. شعب يريد الحرية للمرأة لا الحرية للوصول للمرأة شعب يريد ان يرى مغربا جديدا يتماشى مع متطلبات العصر شعب لا يريد احزاب رداكلية و جمعيات مشبوهة تقتات باسمه ...

شعب يريد قانون يسري على الجميع دون استثناء ...

سيدي الوزير : بصفتكم رجل قانون ما حكم من يعتقل وبحوزته كمية من المخدرات كما هو الحال مع من كان السبب وراء الوقفة التي نظمت امام وزارتكم ؟ هل ستقومون بالازم رغم كونهم يطالبون باطلاق سراحه ....نحن نترقب جواب القانون والضرب على يد كل من تسول له نفسه خرقه لاننا نريده بلدا فيه قانون يسري على الجميع....
 أمين البارودي
من الأرشيف:
 
 

السبت، 15 ديسمبر 2012

مغربي و أفتخر







هل تعلموا؟ أن أعز أصدقائي هم :
مغربي مسحي
مغربي يهودي
مغربي مسلم سني
مغربي مسلم شيعي
مغربي ملحد
مغربي علماني
بالفعل إنهم أصدقائي و سبق لنا أن اجتمعنا في مائدة واحدة و كانت لنا حوارات و مناقشات ولكن من وحدنا هو حب الوطن و الملكية و كلنا نقول و سنقول عاش الملك محمد السادس نصره الله .................. تأكدو بأنا حقيقة و ليست خرافة أو قصة

الخميس، 13 ديسمبر 2012

أسرة تحكي دخول طفلتها مبتسمة إلى مصحّة قبل المغادرة جثّة هامدة


هسبريس ـ ر.البلغيتي | ط.العاطفي

دخلت ندى ذات الاثنى عشر ربيعا إلى مصحة قصد إجراء عملية على قلبها بعدما انتابها شعور بألم على مستوى الصدر وهي تمارس تمارينها الرياضية.. الجراحة بدت بسيطة، لا يتطلب غير تخدير موضعي ومدة تدخل لا تتجاوز الـ45 دقيقة حسب شرح الأطباء لأسرة الطفلة.
جراح فرنسي خبير، هو من تقرّر أن يجري العملية لندى، بعث بكل مؤشرات الطمأنة.. بعدها تحول الأمر إلى تراجيديا جعلت الطفلة، وهي الوالجة لمصحّة خاصّة بنشاط، تتحوّل إلى جثّة هامدة نتيجة "مضاعفات طالت الدّماغ".. وهذه باقي التفاصيل كما تحكيها فكرية عزيزي، أم ندى، والدة "قطرة الماء التي جفت على سرير جراح".

http://t1.hespress.com/files/nada_mum1_729553117.jpg

بين الألم و الأمل

تحكي فكرية عزيزي أن ابنتها، ذات الـ12 ربيعا، أحست بألم في صدرها شهر أكتوبر الماضي حين كانت تمارس تمارينها الرياضية بالمدرسة.. وبعد عرضها على طبيب مختص تمّ اكتشاف ثقب بين أذيني القلب ـ auricule ـ، وهو مرض خلقي لا يعالج إلا بإجراء جراحة تختلف طبيعتها بمقدار حجم الثقب، حيث يتم اللجوء إلى عملية بقلب مفتوح أو أخرى ترتق ذات الثقب بتقنية حديثة وبسيطة تستلزم الانطلاق من الفخذ وتدوم لـ45 دقيقة قبل أن يتمكن الخاضع لها العودة لحياته الطبيعية بعد 48 ساعة.
الأمّ اقترحت على الطبيب المعالج نقل ندى للخارج قصد إجراء الخيار الجراحيّ الثاني .. خصوصا وأنّه مستجدّ ويتمّ على أيدي جراحين أجانب.. غير أنّ ذات الطبيب أقنعها بقرب حلول جراح فرنسي بالمغرب، ما يعفي من ضرورة الانتقال خارج البلاد، اعتبارا لكون ذات المتدخّل مختصا في الجراحة المرغوب إنجازها، ومواظبا على عيادة مصحّة خاصّة بشكل دوري يتكرّر كل شهرين.

فحوصات و تطمينات

نهاية شهر اكتوبر حضر الطبيب الفرنسي المذكرو إلى المغرب، حينها أكد لعائلة ندى بساطة الجراحة وحدد يوم الـ29 نونبر الماضي موعدا للعمليّة قبل أن تغادر الطفلة المصحّة في اليوم الموالي.. هذه الشروحات زادت في الباعث على الأمل برؤية ندى دون ألم.. وزيادة في الاحتراز طالبت فكرية عزيزي أن تبقى ابنتها بالمشفى لـ3 أيّام كاملة، وألاّ تغادره في الوقت المحدّد لذلك، اعتبارا لتزامنه مع عطلة نهاية الأسبوع وخوف الأم من أي مضاعفات لاحقة قد لا تواجه بالإحاطة الصحّية السريعة التي تستلزمها.
الجراح الفرنسي أكد لفكرية أن الظروف التي ستجرى ضمنها العملية بباريس هي نفسها الموجودة بالمغرب، بنفس لوجيستيك الجراحة والخبرة.. "أجريَت كافة الفحوصات على ندَى، بما فيها الأكثر دقة، حيث تبين أن الثقب الذي طال قلب طفلتي يصل قطره إلى 22,5 مليمترات، ما يسمح بإجراء الجراحة اعتمادا على التقنية الجديدة بعيدا عن شقّ القفص الصدري الذي يغدو لازما إذا ما تخطّى الثقب الـ30 ميليمترا" تقول الأمّ لهسبريس.

مؤشرات القلق

في ذات التاريخ المحدد أنزلت ندى إلى غرفة العمليات، على الساعة السابعة و عشرين دقيقة صباحا.. مر الوقت المفترض للعملية دون أن يظهر أي أثر للطفلة وسط غياب كلي لأي تواصل مفترض مع الطاقم الطبي.. وهذا ما أذكى قلق الأمّ وأحمد زمان، أب ندى.
بحلول التاسعة و النصف اضطرت فكرية لكشف استفساراتها علنا، حينها أخبرت من لدن ممرضات أنّ العملية مرت وسط ضروف جيدة وأن ندى ستُنقل إلى غرفتها بعد ربُع ساعة.. الخبر أبهج الأبوين إلى حدّ الاتصال بكافة العائلة لإخبارهم بالنبأ السعيد الذي يعني أقرباء طفلة متفوقة دراسيا وماهرة في الرياضة والعزف على القيثار.
الـ15 دقيقة الموالية لم تحمل أيّا من الجديد الذي بشّرت به الممرضات، وبحلول الواحدة من بعد الزوال كانت ندى ما زالت بغرفة الجراحة.. الساعة كانت تشير الى الواحدة زوالا و ندى لا تزال في غرفة العمليات، حينها نفذ صبر المنتظرَين.. إصرار الأم على معرفت ما يجري مكنها من اكتشاف بث تفاصيل الجراحة، بالصوت والصورة، ليتمكن من متابعتها طلبة أطبّاء ومتخصّصون بكل من سويسرا وفرنسا والمغرب، كما عُرف بأنّ الطاقم الحاضر لجراحة ندى قد ارتفع إلى 5 بعدما كان محدّدا في 3، إذ التحق به طبيب أجنبي ومساهم في رأسمال المصحّة المستعان بخماتها بعدما كان محدّدا، بادئ الأمر، في الجراح الفرنسي والطبيب المواكب للحالة وطبيب مختص في التخدير.. كل هذا دون علم الأسرة وفقا لرواية الأبوين.

ندى.. فأر تجارب

الأم قالت إن الأسرة لم يُطلب إذنها كي يتمّ نقل العملية عبر الفيديو، "لو طلب منّا ذلك لرفضنا، لن نقبل أن تتحول ابنتنا القاصر إلى فأر تجارب.." تقول أمّ ندى التي كانت تأمل في "عمليّة مستورة"، وبعدها تساءلت: "لا أدري السبب الكامن وراء عدم تمكيني من وثيقة كان يتوجب أن توافيني بها إدارة المصحّة لتبيان نسبة نجاح التدخل الجراحي ومخاطره.. كان ينبغي أن أوقع هذه الوثيقة، وهذا ما لم يتمّ".
ثلاث روايات متناقضة
توجّه منتم لفريق الجراحة إلى حيث تواجد أسرة ندى فأخبرها أن ثقب القلب كان أكبر من حجم الـ"Prothèse" الذي كان قد أعدّ لسدّه، ما استدعى إخراجه من قلب الطفلة و إدخال آخر بالحجم الحقيقي للثقب.. بعد ذلك صعد الطبيب الثاني فقال إن قلب الصغيرة قد توقف عن النبض إبان الجراحة لمدّة دقائق وأنه تم إنعاشها قبل تبيّن إصابة الدماغ نتيجة جلطة تسببت فيها الواقعة غير المنتظرة.. الجراح الفرنسي قال، بعد أن قصد الأسرة عقب سابقَيه، إنّ جسم الفتاة لم يستطع تحمل كمية المخدر التي تلقاها.. لتكتمل بذلك الروايات المتضاربة والمتناقضة، ما حذا بالأسرة إلى البحث عن حقيقة ما جرى رغما عن تسليمها بكون الوفاة قضاء وقدرا.
طالبت الأسرة بالتقرير الطبي الخاص بجراحة ابنتها، فوقفت أمام مفاجئتين إضافيتين، الأولى متمثلة في حمله توقيع جراح غير الفرنسي الذي اتفق معه على إجراء العملية، أما الثانية فقد برزت بكون جسد الطفلة قد تلقى حقنة ثانية من المخدّر حين إخضاعها للعمليّة.. ما جعل الأم تتساءل عن جدوى جرعتين من التخدير وسط جراحة قيل إن التبنيج ضمنها يتم بطريقة شبيهة بتلك التي تتم خلال عمليات الختان.

مرحلة الـ "كُومَا"..

وضعت الطفلة ندى رهن العناية المركزة لـ48 ساعة كي "يستريح دماغها" وفقا لرأي المختصين.. بعدها حملت على متن سيارة إسعاف صوب مختبر فحوص لإجراء تشخيص بالرنين المغناطيسي.. النتيجة اقترنت بسكتة دماغية نالت من الفتاة، وهو ما لم تقبله إدارة المصحّة التي رجحت أن المعطى يقترن بـ"إيسكيميا" ischémie، والمقصود بها تخثر الدماء في إحدى شرايين الدماغ، غير أن جراحا مختصا أحضرته المصحة، أمام إصرار عائلة ندى، أعطى للحالة تأويلا ثالثا مفاده أن الفتاة تعاني من اعتلال دماغي خلفي، أو ما يصطلح عليه طبيا بـ"encéphalopathie postérieur réversible"، وهو لا يتأتّى إلا بمكروب ينال من مركز الجهاز العصبي.. ما دفع الأسرة للتساؤل عن الظروف التي أجريت فيها العملية ومدى احترام معايير النظافة والتعقيم ضمنها.



http://t1.hespress.com/files/nada_mum3_744994432.jpg

حتى ترتاح ندى وسط قبرها

توفيت الطفلة البريئة، "الله اختار ابنتي الى جواره، ولا راد لقضاء الله، لكني أبحث عن الحقيقة لأرتاح و ترتاح ابنتي في قبرها.." هكذا تحدثت الأم المكلومة وهي تسرد السيناريوهات التي قد تكون سببا في وفاة فلذة كبدها ضمن لقاء لها مع هسبريس.
السيناريو الأول، وفقا للأمّ، يفترض أن يكون الجراح ضمنه، إبان شرحه لتفاصيل العملية الجراحية المنقولة مباشرة إلى عدد من العواصم العالمية، اضطر إلى إضافة جرعة تخدير ثانية حتى تبقى ندى فاقدة لويعيها وتمنحه الوقت الكافي لـ "التواصل مع مشاهديه".. أمّا ثاني السيناريوهات فيرتبط باحتمال صعود كمية من الـ "Prothèse" صوب الدماغ.. في حين يبقى أحمد زمان و فكرية عزيزي، المكلومَين في ندى، راضيين بما أصابهما باعتباره ربّانيا، دون أن يمنعهما ذلك من القول بأنّ دفن جثمان بنتيهما و الترحم عليها ليسا إلا بداية مشوار طويل نحو معرفة الحقيقة.. مشوار تسلحت فيه الأسرة بكثير من العزيمة و الصبر و الأناة.

رحم الله الشيخ عبد السلام ياسين





يبدو أنه يوم حزين عند مريدي و إخوان الشيخ عبد السلام ياسين، و يبدو أن جماعة العدل و الإحسان تمر بمرحلة مصيرية لم يسبق لها أن مرة بها، مادامت فقدت الأب و المؤسس و ورأس الجماعة.
الكل، من يعرفني و من يطلع على كتاباتي و مقالتي، يعرف اختلافي و معارضتي للجماعة أسلوبا و منهجا، لكن لا يختلف زوجين من أن الجماعة طبعة تاريخ المغرب في العديد من مراحله، و أثرت في الكثير من محطا

ته التاريخية، و أن فكر الشيخ عبد السلام ياسين شئنا أم أبينا له مريديه و له أتباعه، و يوجد بين ظهرينا من يتشبع بفكر الرجل و يتلو من كتاباته الشيء الكثير.
طبعا الرجل الآن عند ربه، الذي سبحانه و تعالى الوحيد المطلع على خائنة الأعين و المبصر على أعمال هذا الرجل، و لا يسعنا انطلاقا أولا من ديننا ثم من أخلاقنا إلا أن نترحم عليه و نطلب له المغفرة و الصفح من الله. فاختلافنا كان و لا يزال و أظن أنه سيظل، سياسيا و فكريا لمبادئ و أسلوب الجماعة و التي كان الشيخ حجر الزاوية و يجسدها.
أتمنى من الإخوان و مريدي الشيخ أن ينهجوا أسلوبا أخر غير ما ورط فيه شيخهم جماعته، كما نتمنى من الجماعة أن تقوم بنقد ذاتي و تشرح فيه واقعها و أفاقها التي تظل الآن مظلمة و لا مؤشر، أو علامة تشوير واحدة في طريقها.
لا يكفي المرء أن يهتدي بسير الأولين أو ينتهج أسلوب المؤسسين، لأن لكل عصر تحدياته و أفاقه، و لكل مرحلة رجالاتها و نساءها، فليس هناك من طريق أراه للجماعة سوى الدخول إلى المعترك السياسي من بوابة حزب، و النضال من داخل المؤسسات عوض الوقوف على أبوابها، وهنا فقد المغاربة هم من مخول لهم محاسبة الجماعة بمنحها الحكم أو المعارضة.
عزائنا لمحبي و ذوي الرجل و مريدي جماعاته

أيوب مشموم كاتب صحفي

الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

أنا .. من دعاة السلام .. فل يسود السلام في الأرض





ليسود السلام في الأرض
رغم الاختلاف .. فليكن السلام بين الأفراد و المجتمعات و الجماعات و الديانــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات و الأمم ... لكل إديولوجيته
ليكن السلام لأننا من منبع واحد .. كلنا من آدم .

السلام..ذلك الحلم .هو الحياة التامة من غير نقص..حلم البشرية ..أن تحيا ..بلا حزن..أو كدر .. حياة صافية من دون ظالم أو سارق ..أو كاره ،من دون قاطع طريق يقطع الحياة نصفين وهي يافعةٌ نضرة ...يقطع أملها بفأسه ..ويدمر سعادة السعداء فيها....
السلام هو التعايش و العيش في هناء و وئام بغض النظر عن الفروقات في الدين و اللغة و العرق ... و السلام اسم من اسماء الله تعالى كما ان دين الاسلام مشتق من السلام الذي يحث عليه و يرغب فيه

اّيات عن السلام في الكتاب المقدس

أشعياء ٥٧: ١٩
خَالِقًا ثَمَرَ الشَّفَتَيْنِ. سَلاَمٌ سَلاَمٌ لِلْبَعِيدِ وَلِلْقَرِيبِ، قَالَ الرَّبُّ، وَسَأَشْفِيهِ.
كولوسي ٣: ١٥
وَلْيَمْلِكْ فِي قُلُوبِكُمْ سَلاَمُ اللهِ الَّذِي إِلَيْهِ دُعِيتُمْ فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ، وَكُونُوا شَاكِرِينَ.
المزامير ٨٥: ٨
إِنِّي أَسْمَعُ مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ اللهُ الرَّبُّ، لأَنَّهُ يَتَكَلَّمُ بِالسَّلاَمِ لِشَعْبِهِ وَلأَتْقِيَائِهِ، فَلاَ يَرْجِعُنَّ إِلَى الْحَمَاقَةِ.
فيليبي ٤: ٧
وَسَلاَمُ اللهِ الَّذِي يَفُوقُ كُلَّ عَقْل، يَحْفَظُ قُلُوبَكُمْ وَأَفْكَارَكُمْ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ.
أشعياء ٣٢: ١٧
وَيَكُونُ صُنْعُ الْعَدْلِ سَلاَمًا، وَعَمَلُ الْعَدْلِ سُكُونًا وَطُمَأْنِينَةً إِلَى الأَبَدِ.
لوقا ٧: ٥٠
فَقَالَ لِلْمَرْأَةِ:«إِيمَانُكِ قَدْ خَلَّصَكِ، اِذْهَبِي بِسَلاَمٍ».
المزامير ٣٧: ٣٧
لاَحِظِ الْكَامِلَ وَانْظُرِ الْمُسْتَقِيمَ، فَإِنَّ الْعَقِبَ لإِنْسَانِ السَّلاَمَةِ.
2 تسالونيكي ٣: ١٦
وَرَبُّ السَّلاَمِ نَفْسُهُ يُعْطِيكُمُ السَّلاَمَ دَائِمًا مِنْ كُلِّ وَجْهٍ. الرَّبُّ مَعَ جَمِيعِكُمْ.
يوحنا ١٤: ٢٧
«سَلاَمًا أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ



 السلام في القرآن الكريم
قال تعالى :
(يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين)
(وإن جنحوا للسلم فاجنح لها وتوكل على الله إنه هو السميع العليم).
(تحيتهم يوم يلقونه سلام)
(ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُو أعلم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُو أعلم بِالْمُهْتَدِين).
(فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلا).
(وإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَما)
بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنّ الإسلام دين السلم وشعاره السلام، فبعد أن كان عرب الجاهلية يشعلون الحروب لعقود من الزمن من أجل ناقة أو نيل ثأر ويهدرون في ذلك الدماء، جاء الإسلام وأخذ يدعوهم إلى السلم والوئام، ونبذ الحروب والشحناء التي لا تولّد سوى الدمار والفساد.
ولذلك فإن القرآن جعل غايته أن يدخل الناس في السلم جميعاً، فنادى المؤمنين بأن يتخذوه غاية عامة، قال الله -عز وجل- مخاطباً أهل الإيمان:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً) [البقرة: 208]
بل إن من صفات المؤمنين أنهم يردون على جهالات الآخرين بالسلم، فيكون السلم هنا مسلكاً لردّ عدوان الجاهلين، قال تعالى: (...وإِذَا خَاطَبَهُمْ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلاَما). ذلك أن مسلك السلم لا يستوي ومسلك العنف، ومسلك العفو لا يستوي ومسلك الانتقام، ومسلك اللين لا يستوي ومسلك الشدة والغلظة، ولذا كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يدعو ويوصي دائماً أصحابه بالدفع بالتي هي أحسن، والإحسان إلى المسيئين، مصداقاً لما قال تعالى موصياً سيد الخلق أجمعين -صلى الله عليه وسلم-:
(...وَلاَ تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ) كما أنهم دعوا إلى الجنوح للسلم فقال تعالى: (وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ) وشجع القرآن المسلمين على التزام السلم – وهذا وقت الحرب- وطالبهم بتلمّس السلم إن وجدوا رداً إيجابياً من الطرف الآخر، فقال تعالى: (فَإِنْ اعْتَزَلُوكُمْ فَلَمْ يُقَاتِلُوكُمْ وَأَلْقَوْا إِلَيْكُمْ السَّلَمَ فَمَا جَعَلَ اللهُ لَكُمْ عَلَيْهِمْ سَبِيلا).
لا إكراه في الدين: سلم دون تلفيق:
الإسلام رسالته واضحة، والنبي -صلى الله عليه وسلم- كان واضحاً وسيبقى دينه واضحاً للعالمين، بأن هناك فرقاً بين احترام حرية الآخرين في اختيار ما يعتقدون، وبين التلفيق بين الأديان، أو قبول أديان الضلالة.
فالإسلام متناسق وواضح ومنسجم مع منطقه الداخلي ومع الحقيقة الموضوعية، ولذلك فإنه لا يقبل التلفيق بين الأديان، فالإسلام هو الحقيقة المطلقة، ولا يقبل بحال من الأحوال قبول العقائد الأخرى في منطق الإسلام، كما أن التأكيد على التمايز بين الحق والضلال واضح في منهجه -صلى الله عليه وسلم- وذلك في سورة الكافرون حيث يقول تعالىقل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عباد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين)، ولكن في الوقت نفسه لا يصح بحال من الأحوال إجبار وإكراه الآخرين على قبوله، ولذلك بيّن القرآن الكريم أن (لا إكراه في الدين) لأنه
(تبين الرشد من الغي).
بل إن القرآن نفسه به آيات كثيرة تدعو إلى احترام عقائد الآخرين حتّى ولو كانت فاسدة وغير صحيحة، وذلك لسماحة الإسلام حتى في مقابل أصحاب العقائد الضالّة التي لا قداسة لها في نظر الإسلام. فأمرنا الله تعالى بعدم إيذاء غير المسلمين وإثارتهم وإهانة دينهم أو أديانهم عبر سبّ آلهتهم فقال سبحانه:
(وَلاَ تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ فَيَسُبُّوا اللهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْم) بل دعانا إلى اتخاذ مسلك آخر أكثر إيجابية ومبدئية، وهو منهج الإحسان والدعوة بالحسنى بدل السبّ والشتم والشحناء؛ لأنه مناقض لمنهج الاسلام وغايته في تحقيق السلم، فقال تعالى: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُو أعلم بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُو أعلم بِالْمُهْتَدِين).

إنه لا شماتة في الموت .




في الموت عزاء لا شماتة
كتبه / ياسر برهامي

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد ؛
فحدث الموت حدث جلل عظيم ، يهز النفس الإنسانية من داخلها بصرف النظر عن أي اعتبارات من سن ، أو عمل أو وظيفة ، أو اتفاق أو خلاف ؛ لأنه يذكر الإنسان بضعفه وعجزه ، وحتمية نهايته كما تدل عليه كلمة المؤمنين : " إنا لله وإنا إليه راجعون " ، فالخلق كلهم ملك لله - عز وجل - ، وكلهم إليه راجع ، ( وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا ) (مريم:95) .


ولذلك يتميز سلوك المسلم عند مشاهدة هذا الحدث بالاتعاظ والتدبر والتذكر ، هذا فيما تخصه نفسه ، ثم هو يعزي أهل الميت ويذكرهم بالصبر والاحتساب ، وهذا من باب النصيحة للخلق الذين يحب لهم الخير ، والهدى والإيمان ، وليس من سلوكه الشماتة أو الفرح لآلام الناس ؛ فإن الرحمة التي في قلب المسلم للخلق تأبى مثل هذا الشعور في مثل هذه اللحظات فليحذر كل واحد منا على نفسه أن يوجد في قلبه ما لا يحبه الله - سبحانه وتعالى - ، ونحن نستنكر ما صدر من بعض السياسيين أو غيرهم من هذه الروح غير الطيبة تجاه وفاة محمد علاء حسني مبارك - رحمه الله - .

نذكر أسرته بما كان يعزي به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، لله ما أخذ وله ما أعطى ، وكل شيء عنده بأجل مسمى فاصبروا واحتسبوا .
عبدالعزيز المغربي 
محب لكل إنسان يحب أخيه أو ابن عمه.

الاثنين، 3 ديسمبر 2012

كفى,,, ! إنكم تسيئون للملك







بين الفينة و الأخرى تطل علينا حماقة رجل ما في السلطة أو مسؤول في جهة ما، أو على رأس مؤسسة ما، و هو إما راكع أو ساجد أو مقبل بطريقة تنم عن الانحطاط الإنساني، في زمن تتناقل فيه الصورة في لمحة البصر، و تتطلع إلينا فيه دول و أمم و شعوب لتنظر هل نحن مواكبون لروح العصر، أم لزلنا واقفين على عتبة التاريخ.
ويبدو و أنه في الوقت الذي تسارع فيه الدولة لمسايرة روح العصر و نقل البلاد نحو أفاق التقدم و الإزهار و الحداثة و عصرنة مؤسسات الدولة، هناك جهات لا يزال يخل لها أن منطق الخضوع و الانكسار، يمكن أن يغطي على منطق الكفاءة، و أن بكثرة التقبيل و التهليل و تطبيل و الركوع و السجود قد تغفر خطايا هؤلاء إتجاه الوطن و المواطنون، و قد يشفع له ركوعه للملك بأن يتغاضى عن سرقاته و زلاته.
إن جلالته يوم اعتلى عرش أسلافه الميامين بعث برسائل واضحة لكل من يهمهم الأمر، أن منطق المحاباة و منطق الزبونية و المحسوبية، لم يعد لها مكان في مغرب محمد السادس، و أن الكفاءة و حسن التدبير و تحمل المسؤولية هي فقد المعايير التي يعمل بها، و أن لا مكان لمن يحطون من
قيمة البلد و المغرب.
إن هؤلاء الذين يذعنون في تقديم شتى أشكال الخضوع و الإذلال، لا يعلمون أنهم يسيئون لجلالته و لكل المغاربة، و أنهم بتملقهم هذا لن و لم يخدعوا لا جلالته و لا أحد سوى سفاهتهم.
يحز في نفسي و أن أرى جلالته يخوض معاركة ضروس في كل مرة يتقدم إليه وفد لاستقباله، فتراه يجر يده و يبعدها عن شفاه هؤلاء، و ما كثرة هؤلاء بين مقبل و ما كثرة جر جلالته ليده و عذابات الجر، حتى أصبحنا نرى جلالته يقدم يده و كتفه علّهم يفهمون أن الكتف يكفي، رغم أني لست ضد من يقبلون يد جلالته إما متبركين بها أو مقدرين لشخصه، وهذا طبع دأب عليه عموم المغاربة ليس فقد لجلالته، بل لكل الشيوخ و العلماء و الفقهاء و حتى الآباء و الجدود داخل الأسرة المغربية تقديرا و احتراما، لكن هؤلاء الذين يغوصون في الركوع و السجود بطريقة مذلة فهذا ليس باحترام و لا بتقدير هذه إساءة لجلالته.
فأرجوكم لا تسيئوا لملكنا و لا لمغربنا.
نسأل الله الشفاء للسلطان المنصور بالله و أمير المؤمنين جلالة الملك محمد بن الحسن بن محمد بن يوسف العلوي.

أيوب مشموم :"كاتب صحفي"